الجمعة، 24 مارس 2023

نظريات إدارة الأزمات pdf

نظريات إدارة الأزمات pdf

نظريات إدارة الأزمات,إدارة الأزمات

Web١ نظريات إدارة الأزمات. ١.١ نظرية الاستمرارية; ١.٢ نظرية النظم الهيكلية الوظيفية; ١.٣ نظرية نشر الابتكار; ٢ مفهوم إدارة الأزمات; ٣ المراجع WebFeb 6,  · إدارة الأزمات الأسس والتطبيقات. تأليف: غسان قاسم داود اللامي ، خالد عبدالله إبراهيم العيساوي. الناشر: الدار المنهجية للنشر والتوزيع. الطبعة الأولى. سنة النشر: Web١ نظريات إدارة الأزمات. ١.١ نظرية الاستمرارية; ١.٢ نظرية النظم الهيكلية الوظيفية; ١.٣ نظرية نشر الابتكار; ٢ مفهوم إدارة الأزمات; ٣ المراجع ... read more




وكتطبيق شامل، تغطي نظرية الفوضى مجموعة واسعة من المكونات خارج المنظمة لتشمل المجتمع والأشخاص بداخلها. تتضمن المفاهيم الفريدة للفوضى: حساسية للظروف الأولية، التشعبات وعوامل الجذب الغريبة، وتشير الظروف الأولية إلى بيئة البداية للأحداث الفوضوية، أما التشعبات فهي تلك الأحداث التي تسبب تعديلات داخل النظام الديناميكي. في حين أن عوامل الجذب الغريبة تنشأ من خارج الحدث الفوضوي وتوفر إتجاه خطي لكبح جماح سلوكيات النظام الديناميكي. بالإضافة إلى ذلك، تلجأ مفاهيم الفوضى لعدم الانتظام وعدم القدرة على التنبؤ الخاصة بلأنظمة الديناميكية اللاخطية لتوسيع الفعالية التنظيمية من خلال تقديم ابتكارات غير مقيدة في دراسة الأزمات من وجهة نظر غير خطية. وقد يكون لدى النظم الخطية صُنّاعا للقرار ، بحيث ينتظرون بصبر أن تقدم القضايا نفسها في بيئة منظمة وخاضعة للقواعد. تتطلب الأنظمة غير الخطية من صناع القرار أن يتقبلوا أنّ البيئات غير الخاضعة تتطلب الموافقة للتخلي عن التحكم بحيث تمثل الفوضى عمليات غير نمطية.


في النظام المعقد. توفر الظروف الأولية داخل البيئات الفوضوية الأساس لتحديد الأنشطة والسلوكيات اللاحقة، ويمكن أن تسبب التغييرات في هذه الظروف الأولية تأثيرات مأساوية على النتائج اللاحقة. ولذلك تحتضن نظرية الفوضى حساسية كبيرة للظروف الأولية والتغيرات الطفيفة في ديناميات النظام. ففي ظل فوضى كارثة ما يمكن أن تكون النتيجة غير متوقعة، كما أن الظروف الأولية أو الحالة التي تبدأ فيها الكارثة تؤثر على التطور الديناميكي للحدث والدمار اللاحق داخل بيئته. رغم أن نظرية الفوضى مفيدة في ميادين أخرى، إلا أن قدرتها على تحديد أنماط مبهمة لم يكن مرغوبا فيه في هذه الدراسة والتي ركزت بشكل ضئيل على إدراك صناع القرار فيما يخص إدارة الأزمات. يمكن تقييم استعداد الشركات التجارية لمواجهة الأزمة من خلال اختبار خطة استمرارية الأعمال، قدمت بلانك ومغرادي Blank and McGrady بطاقة تقييم الامتثال للتخطيط تساعد المنظمات على فحص استمرارية الأعمال العضوية وخطط حل والتعافي من الكوارث BCDRP.


وتشير نظريات الاستمرارية إلى أنه من خلال تحديد أحداث الأزمات المحتملة المعروفة وغير المعروفة، يمكن للشركات أن تخطط بشكل كاف لمواصلة العمليات الحيوية طوال فترة الأزمة. الاعتماد على التكنولوجيات المتقدمة يجعل الشركات بدورها تعتمد على إمدادات متواصلة من الطاقة. فتشير الدراسات الحديثة في الولايات المتحدة والشرق الأوسط إلى أن فقدان الطاقة كان السبب الرئيسي لتفعيل التكنولوجيا الزائدة كجزء من بطاقة مطورة لتقييم الامتثال للتخطيط. بالإضافة إلى الجوانب التكنولوجية، تلخص نظريات الاستمرارية مراحل ثابتة من خطط استمرارية البناء التي يمكن للشركات تنفيذها لضمان بقاء الشركة.


قدمت نيكول وأوينز خطة من ثماني مراحل شملت العديد من جوانب الاستمرارية بما في ذلك إدارة البرامج، تقييم المخاطر، الوقاية والتخفيف، إدارة الموارد، وضع الخطة، التدريب، الإجراءات التصحيحية والتنفيذية، ومراجعة البرامج. بما أن هذه الدراسة كانت محاولة لتحديد تصورات صناع القرار في إدارة الأزمات، كان من المهم فهم السلوكيات المرتبطة بالتخطيط للأزمات. على هذا النحو، تم فحص نظرية السلوك المخطط TPB كأساس محتمل لهذه الدراسة. تنص النظرية على أن إدراك الشخص لسلوكه هو التنبؤ بِنيّة الشخص لأداء السلوك في المستقبل، ضمن نظرية السلوك المخطط، يمكن أن يكون هدف الشخص التأثير من خلال ثلاث خصائص : أ المواقف، ب المعايير، و ج التحكم المدرك،. بحيث تؤثر المواقف على كيفية إدراك الشخص لتأثير أفعاله على الآخرين من حوله. تجعل هذه المعتقدات السلوكية الأفراد أكثر إدراكًا للسلوكيات المقبولة في بيئتهم. توفر المعايير الذاتية توازناً بين معتقدات الفرد وتجاربه، ولكنها يمكن أن تؤدي إلى تأثير أكبر على الضغوط الاجتماعية.


ويمكن أيضا أن تتأثر النوايا عن طريق السيطرة والتحكم المدرك على السلوك. كما قد يبالغ الأفراد أو يقلل من شأن قدراتهم على السيطرة على سلوكياتهم المتميزة بالمقارنة مع السلوكيات البيئية للآخرين. توجد ثغرة تتعلق بإدراك مخططي إدارة الأزمات في الأعمال التجارية الصغيرة حول انقطاع شبكة الكهرباء. كانت الدراسة الحالية محاولة لفحص واكتساب نظرة ثاقبة وفهم لإدراكات قادة الأعمال الصغيرة في الولايات المتحدة حول تخطيط إدارة الأزمات مع التركيز بشكل خاص على استمرار العمليات أثناء انقطاع التيار الكهربائي. نظريات إدارة الأزمات. تمت الكتابة بواسطة: ايمان عبد الحميد آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ١٨ ديسمبر ٢٠٢٢. اقرأ أيضاً تعريف الإبداع تعريف القراءة تعليم السواقة تعليم الأطفال الأرقام محتويات. هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا. X رائع! هل لديك مقترحات لتحسين تجربتك أكثر؟. الإشتراك بقائمة بريد موضوع. X نأسف لذلك! يجب الاختيار للمتابعة. X تم الإرسال بنجاح، شكراً لك!


تعليم الأطفال الأرقام تعليم السواقة. شارك المقالة فيسبوك تويتر.



تم فحص العديد من النظريات والمفاهيم لإمكانية تطبيقها على إدارة الأزمات ضمن هذه الدراسة. توجد نظريات كثيرة تتعلق بإدارة الأزمات، ولكن القليل جداً منها يعالج حالات الأزمات التي تنشأ في المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم. ولا سيما إدراكات قيادة المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم لقدرتها على إدارة السياسات التي توفر استجابة كافية لأحداث الأزمات. تم تقييم النظريات على أساس معايير محددة، واستخدمت أربعة نماذج نظرية لمعالجة المشكلة المحددة: الإطار النظري لــ ميترووف وألباسلان للأزمات، نظرية الفوضى، نظرية الإستمرارية ونظرية السلوك المخطط. و نظرية سد الفجوات. أُختير الإطار النظري للأزمات كأساس للبناء عليه في إطار هذه الدراسة. هذا التصنيف للأزمة، الذي يتضمن تصنيفات الأزمات التي حددها بورنيت و غونديل ، مناسب لهذه الدراسة لأنه قابل للتطبيق على مجموعة من الأزمات وقد أسس في أبحاث إدارة الأزمات المتعلقة بالأعمال التجارية.


كما أنه يرتكز على البحوث التجريبية ويولي اهتماما لللأعمال التجارية والتخطيط لإدارة الأزمات. يميز النموذج النظري لميتروف وألباسلان بين سبعة أنواع من الأزمات: المادية، الشخصية، الجنائية الخارجية، المعلوماتية، الطبيعية، الاقتصادية والمتعلقة بالسمعة. وتتلاءم هذه الأنواع السبعة من الأزمات مع الفئات الباحثين الثلاث الشاملة من الحوادث العادية الأزمات الاقتصادية، والأزمات المادية، وأزمات الموظفين ؛ الحوادث غير الطبيعية الأزمات الجنائية، وأزمات المعلومات، وأزمات السمعة ؛ والحوادث الطبيعية مثل الزلازل والفيضانات والحرائق. وأكد ميتروف وألباسلان أنه ليس من الضروري ولا من الممكن أن تخطط الشركات لكل كارثة يمكن أن تؤدي إلى أثر سلبي. وجدت نظرية الفوضى طريقها لتطبّق من خلال البحث العلمي، بما في ذلك إدارة أزمات الأعمال التجارية، فهي تختلف عن العلوم الكلاسيكية السائدة مثل الإطار النظري لميتروف وألباسلان من خلال التركيز على عدم القدرة على التنبؤ وعدم انتظام العمل بدلاً من القواعد النظامية المتوقعة والموجودة في العلوم التقليدية. في حين أن نظرية الفوضى جيدة في التعامل مع الإضطراب، إلا أنها تسعى جاهدة لتحقيق القدرة على التنبؤ.


يساعد تحديد الأنماط التاريخية غير المتوقعة المنظمات والشركات على التخطيط، والتنفيذ، وحل الأزمات. كما يُنظر إلى الأنظمة الفوضوية على أنها مضطربة وغير خطية بمتغيرات لا تتغير بطريقة قابلة للتنبؤ، حيث لا تصلح الفوضى بطبيعتها للقواعد النظامية الموجودة في البيئات التقليدية الثابتة والخطية. يمكن أن تمتلك التغيرات الصغرى والعشوائية داخل الأنظمة الفوضوية تغييرات هائلة مع مرور الوقت. نظرًا لأن الكوارث يمكن أن تحدث عادةً عن طريق الصدفة بأنماط عشوائية، فإن نظرية الفوضى مفيدة جدا لللتعرف على الأنماط التاريخية. والتي يمكن أن تحدد كيفية تأثر الأعمال. وكتطبيق شامل، تغطي نظرية الفوضى مجموعة واسعة من المكونات خارج المنظمة لتشمل المجتمع والأشخاص بداخلها. تتضمن المفاهيم الفريدة للفوضى: حساسية للظروف الأولية، التشعبات وعوامل الجذب الغريبة، وتشير الظروف الأولية إلى بيئة البداية للأحداث الفوضوية، أما التشعبات فهي تلك الأحداث التي تسبب تعديلات داخل النظام الديناميكي.


في حين أن عوامل الجذب الغريبة تنشأ من خارج الحدث الفوضوي وتوفر إتجاه خطي لكبح جماح سلوكيات النظام الديناميكي. بالإضافة إلى ذلك، تلجأ مفاهيم الفوضى لعدم الانتظام وعدم القدرة على التنبؤ الخاصة بلأنظمة الديناميكية اللاخطية لتوسيع الفعالية التنظيمية من خلال تقديم ابتكارات غير مقيدة في دراسة الأزمات من وجهة نظر غير خطية. وقد يكون لدى النظم الخطية صُنّاعا للقرار ، بحيث ينتظرون بصبر أن تقدم القضايا نفسها في بيئة منظمة وخاضعة للقواعد. تتطلب الأنظمة غير الخطية من صناع القرار أن يتقبلوا أنّ البيئات غير الخاضعة تتطلب الموافقة للتخلي عن التحكم بحيث تمثل الفوضى عمليات غير نمطية. في النظام المعقد. توفر الظروف الأولية داخل البيئات الفوضوية الأساس لتحديد الأنشطة والسلوكيات اللاحقة، ويمكن أن تسبب التغييرات في هذه الظروف الأولية تأثيرات مأساوية على النتائج اللاحقة. ولذلك تحتضن نظرية الفوضى حساسية كبيرة للظروف الأولية والتغيرات الطفيفة في ديناميات النظام.


ففي ظل فوضى كارثة ما يمكن أن تكون النتيجة غير متوقعة، كما أن الظروف الأولية أو الحالة التي تبدأ فيها الكارثة تؤثر على التطور الديناميكي للحدث والدمار اللاحق داخل بيئته. رغم أن نظرية الفوضى مفيدة في ميادين أخرى، إلا أن قدرتها على تحديد أنماط مبهمة لم يكن مرغوبا فيه في هذه الدراسة والتي ركزت بشكل ضئيل على إدراك صناع القرار فيما يخص إدارة الأزمات. يمكن تقييم استعداد الشركات التجارية لمواجهة الأزمة من خلال اختبار خطة استمرارية الأعمال، قدمت بلانك ومغرادي Blank and McGrady بطاقة تقييم الامتثال للتخطيط تساعد المنظمات على فحص استمرارية الأعمال العضوية وخطط حل والتعافي من الكوارث BCDRP. وتشير نظريات الاستمرارية إلى أنه من خلال تحديد أحداث الأزمات المحتملة المعروفة وغير المعروفة، يمكن للشركات أن تخطط بشكل كاف لمواصلة العمليات الحيوية طوال فترة الأزمة. الاعتماد على التكنولوجيات المتقدمة يجعل الشركات بدورها تعتمد على إمدادات متواصلة من الطاقة. فتشير الدراسات الحديثة في الولايات المتحدة والشرق الأوسط إلى أن فقدان الطاقة كان السبب الرئيسي لتفعيل التكنولوجيا الزائدة كجزء من بطاقة مطورة لتقييم الامتثال للتخطيط.


بالإضافة إلى الجوانب التكنولوجية، تلخص نظريات الاستمرارية مراحل ثابتة من خطط استمرارية البناء التي يمكن للشركات تنفيذها لضمان بقاء الشركة. قدمت نيكول وأوينز خطة من ثماني مراحل شملت العديد من جوانب الاستمرارية بما في ذلك إدارة البرامج، تقييم المخاطر، الوقاية والتخفيف، إدارة الموارد، وضع الخطة، التدريب، الإجراءات التصحيحية والتنفيذية، ومراجعة البرامج. بما أن هذه الدراسة كانت محاولة لتحديد تصورات صناع القرار في إدارة الأزمات، كان من المهم فهم السلوكيات المرتبطة بالتخطيط للأزمات. على هذا النحو، تم فحص نظرية السلوك المخطط TPB كأساس محتمل لهذه الدراسة. تنص النظرية على أن إدراك الشخص لسلوكه هو التنبؤ بِنيّة الشخص لأداء السلوك في المستقبل، ضمن نظرية السلوك المخطط، يمكن أن يكون هدف الشخص التأثير من خلال ثلاث خصائص : أ المواقف، ب المعايير، و ج التحكم المدرك،. بحيث تؤثر المواقف على كيفية إدراك الشخص لتأثير أفعاله على الآخرين من حوله.


تجعل هذه المعتقدات السلوكية الأفراد أكثر إدراكًا للسلوكيات المقبولة في بيئتهم. توفر المعايير الذاتية توازناً بين معتقدات الفرد وتجاربه، ولكنها يمكن أن تؤدي إلى تأثير أكبر على الضغوط الاجتماعية. ويمكن أيضا أن تتأثر النوايا عن طريق السيطرة والتحكم المدرك على السلوك. كما قد يبالغ الأفراد أو يقلل من شأن قدراتهم على السيطرة على سلوكياتهم المتميزة بالمقارنة مع السلوكيات البيئية للآخرين. توجد ثغرة تتعلق بإدراك مخططي إدارة الأزمات في الأعمال التجارية الصغيرة حول انقطاع شبكة الكهرباء. كانت الدراسة الحالية محاولة لفحص واكتساب نظرة ثاقبة وفهم لإدراكات قادة الأعمال الصغيرة في الولايات المتحدة حول تخطيط إدارة الأزمات مع التركيز بشكل خاص على استمرار العمليات أثناء انقطاع التيار الكهربائي.


هذه الفجوة الواضحة على متن البحث تعني عدم فهم هيكل التخطيط للأعمال التجارية الصغيرة التي قد تتعرض للأضرار والأزمات مما تجعل الشركات غير نشطة. كما توجد فجوة هامة لسدها ألا وهي الإدراكات التي يمتلكها مخططي أزمات الأعمال الصغيرة فيما يتعلق بالعمليات التجارية الهامة الحالية،. وادراكات انقطاع التيار الكهربائي المحتمل، والآثار التي قد تترتب عنه على العمليات التجارية الهامة. تقديم هذه المعلومات إلى هيئة المعارف البحثية من شأنه أن يُعدّ المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم على نحو أفضل لتنفيذ استراتيجيات التخفيف التي تساعد في الوقاية، إدارة وحل الأزمات المؤثرة على العمليات التجارية. إستكشاف إدارة الأزمات في الشركات الصغيرة بالولايات المتحدة، جون ويليام، افريل يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً. No results. إتصل بنا إتفاقية الإستخدام سياسة الخصوصية Facebook Twitter Instagram TikTok YouTube. اترك ردّاً إلغاء الرد يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً. error: Content is protected!!



نظريات إدارة الأزمات,إدارة الأزمات

WebFeb 6,  · إدارة الأزمات الأسس والتطبيقات. تأليف: غسان قاسم داود اللامي ، خالد عبدالله إبراهيم العيساوي. الناشر: الدار المنهجية للنشر والتوزيع. الطبعة الأولى. سنة النشر: Web١ نظريات إدارة الأزمات. ١.١ نظرية الاستمرارية; ١.٢ نظرية النظم الهيكلية الوظيفية; ١.٣ نظرية نشر الابتكار; ٢ مفهوم إدارة الأزمات; ٣ المراجع Web١ نظريات إدارة الأزمات. ١.١ نظرية الاستمرارية; ١.٢ نظرية النظم الهيكلية الوظيفية; ١.٣ نظرية نشر الابتكار; ٢ مفهوم إدارة الأزمات; ٣ المراجع ... read more



Be the first one to write a review. Want more? تعليم الأطفال الأرقام تعليم السواقة. ويمكن أيضا أن تتأثر النوايا عن طريق السيطرة والتحكم المدرك على السلوك. Images Donate icon An illustration of a heart shape Donate Ellipses icon An illustration of text ellipses. وقد يكون لدى النظم الخطية صُنّاعا للقرار ، بحيث ينتظرون بصبر أن تقدم القضايا نفسها في بيئة منظمة وخاضعة للقواعد. error: Content is protected!!



كانت الدراسة الحالية محاولة لفحص واكتساب نظرة ثاقبة وفهم لإدراكات قادة الأعمال الصغيرة في الولايات المتحدة حول تخطيط إدارة الأزمات مع التركيز بشكل خاص على استمرار العمليات أثناء انقطاع التيار الكهربائي. Video Audio icon An illustration of an audio speaker, نظريات إدارة الأزمات pdf. Vitae on February نظريات إدارة الأزمات pdf, نظريات إدارة الأزمات. كانت الدراسة الحالية محاولة لفحص واكتساب نظرة ثاقبة وفهم لإدراكات قادة الأعمال الصغيرة في الولايات المتحدة حول تخطيط إدارة الأزمات مع التركيز بشكل خاص على استمرار العمليات أثناء انقطاع التيار الكهربائي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق