الجمعة، 24 مارس 2023

المنمنمات الإسلامية

المنمنمات الإسلامية

Please wait while your request is being verified...,مقالات ذات صلة

Webيمكن تعريف المنمنمات الإسلامية عبارة عن رسومات صغيرة توضيحية، وتعني كلمة منمنمة هو الشيء المزخرف أو المزركش بشكل ما، وهي التصوير الدقيق للغاية ويكون فيه التركيز على تفاصيل لا يلاحظها البعض Webوفن المنمنمات (Miniatures) فهو فن توشيح النصوص بواسطة التصاوير أو الرسوم التوضيحية المصغرة، ويعتبر أحد أهم فروع الفن الإسلامي وأحد المجالات الفنية في التراث الإسلامي، ويندرج أيضا تحت ما يسمى بـ WebMar 11,  · المنمنمات الإسلامية ، حيث ورد في هذا البحث تعريفها وتاريخ أصلها وأين يتم تدريسها ، وأضع هذا البحث بين يديك بعد دراسته والتحقق من المعلومات الواردة فيه من خلال المصادر الموثوقة ، الحمد لله ... read more




ولقد كان من الطبيعي أن فن تزويق المخطوطات بالتصاوير المنمنمات منذ العصور الإسلامية الأولى مر بمراحل تمهيدية استمد فيها كثيرًا من عناصره من فنون أجنبية قديمة فارسية وبيزنطية وهلنستية ، ثم صهر هذه العناصر حتى تمكن من إنتاج طابع خاص ظهر في أقدم المخطوطات المزوقة بالتصاوير التي وصلتنا السابق ذكرها. وإذا كانت هذه المخطوطات المزوقة تشتمل على عناصر مستمدة من أصول أجنبية قديمة كالفن الساساني والمانوي والهلينستي والبيزنطي؛ فإن هذه العناصر تكوّن مع باقي العناصر الأخرى أسلوبا مميزا ذا طابع خاص إسلامي الروح والذوق يسمى أسلوب المدرسة العربية في التصوير. ولعل هذه التأثيرات والاتجاهات المتباعدة كان لها الأثر البالغ في توحيد الشكل العام للمخطوط العربي الإسلامي العالمي، والذي لم يتقيد بحدود جغرافية أو سياسية ولا بتقسيم عرقي أو سياسي. هذا علاوةً على أنه حتى النصف الأول من القرن السابع الهجري على أقل تقدير لم تكن هناك فواصل واضحة بين عمل الخطاط وعمل الرسام، فكان الرسام ينسخ والخطاط يرسم.


وقد ذكر جروهمان أن وظائف الكاتب والرسام أو الفنان الذي يزين الصفحات ويعمل زخارف العناوين وبدايات الفصول والهوامش؛ كان يقوم بها شخص واحد، ولم يكن فن صناعة الكتاب بعد من عمل جماعة من المتخصصين كما سيحدث فيما بعد. وبالنسبة لبلاد فارس والعراق فقد انتقل إلى فن تزويق المخطوطات المنمنمات بعد الغزو المغولي غزوة هولاكو في منتصف القرن الثالث عشر الميلادي؛ روح جديدة وهي إخضاعه للتأثير الصيني، ويبدو ذلك على الأخص في صور المناطق الطبيعية، فصور الجبال والغيوم والأشجار والمياه الجارية المأخوذة عن الفنانين الصينيين تجد مكانًا لها في صور الحيوانات والقصص الطبيعية التي ظهرت في تبريز وفي تركستان. فقد ظهر ما يسمي بالمدرسة المغولية في التصوير، وأصبحت صور المخطوطات تشتمل على مقدمة ومؤخرة تمثلان الأرض والسماء، كما ظهر فيها ميل نحو التجسيم والعمق أو البعد الثالث. وفي خلال القرن الرابع عشر الميلادي ضعف تأثير الشرق الأقصى في تبريز وشيراز، واستعادت الأصالة الإيرانية في الرسوم التوضيحية التي حملت تكوينًا متينًا وطابعًا مؤثرًا مُستوحى من ملحمة الفردوسي القومية، ثم ظهر أسلوب جديد في القرن 15م ، وهو أسلوب المدرسة التيمورية في التصوير، والذي اعتمد على التصوير ثنائي الأبعاد التقليدي، مع استخدام منظور عين الطائر في التصوير على الأسطح المصبوغة.


وهكذا فقد ازدهر فن تزيين وتزويق الكتب فن الكتاب خلال العصر التيموري في إيران القرن 15م بشكل غير مسبوق، حيث إنه كان من الحقائق الهامة في تطور فن التصوير الإيراني رعاية الفنانين والمصورين بواسطة حكام وأمراء الأسرة الملكية التيمورية في هراة وتبريز وشيراز وسمرقند، وكان خير نموذج لتلك الرعاية الأمير شاه رخ ابن تيمورلنك وأبناؤه أولغ بك وبايسنقر وإبراهيم سلطان وابن أخيه إسكندر. فقد تم إنشاء ما يسمى بـ "الكتبخانه" أو "الكتاب خانه"؛ وهو عبارة عن مكتبة وورشة عمل لإنتاج المخطوطات وتصويرها بالمنمنمات، وكانت الـ "كتبخانه" أو المكتبة الملكية يتعاون فيها الوراق والناسخ والمذهب وقصاص الورق وصانع الأصباغ والمصور والمجلد على إنتاج مجموعة من أروع الكتب التي ظهرت في العالم، فقد كانت مجمعات الـ "الكتبخانه" أو المكتبات الملكية بمثابة معاهد لفنون الكتاب المزوق بالتصاوير، حيث تخرج منها مشاهير الفنانين والمصورين ومنهم المصور الإيراني الشهير "بهزاد" والذي كان يعمل في المكتبة الملكية في هراة في أواخر العصر التيموري. وفي خلال هذا العصر التيموري ومع علو مرتبة المصورين في المجتمع بدأت تنتشر فكرة توقيع المصورين على أعمالهم، حيث انتشرت هذه الظاهرة في إيران وأواسط آسيا خلال العصر التيموري وما بعده، ثم انتشرت في الهند وتركيا.


وفي نهاية القرن 15م وبداية القرن 16م كان هناك أسلوبان فنيان في تصوير المخطوطات في إيران؛ الأول في الشرق ويتركز في القلب وهو أسلوب تيموري متأخر، أما الثاني فهو يتركز في الغرب وهو الأسلوب التركماني الشكل، وكان قد وُجد بالشكل الأكثر نقاوة في تبريز. أما أسلوب الشرق؛ فكانت فيه عناصر التصوير ذات مقياس صغير جدا مع كثافة في الأشكال النباتية، وتفضيل زخرفة الأوراق النباتية على البتلات الزهرية، مع ميل كبير لعمل رسوم الإطارات الهندسية، وعمل تصميمات منطقية، ويتضح الدقة والتقيد العاطفي في أسلوب الرسامين. وهذا بخلاف الأسلوب الغربي؛ الذي اعتمد المصورون فيه على الإكثار من تجسيد الشكل الفني للرسم، والاعتماد على التلوين الكثيف فيما عدا الأشكال الهندسية، فلُوّنت بالألوان الخفيفة، مع وضوح التأثر الكبير بالأسلوب التيموري الشرقي، ومع ملاحظة أن أسلوب التصوير على التحف المنقولة مثل أشغال المعادن في هذه الفترة المدرسة التركمانية أقل انضباطًا وأقل إحكامًا ودقة عن مثيله في المدرسة التيمورية.


وكان تنافس هذين الأسلوبين إيذانًا بظهور أسلوب وطني إيراني جديد ألا وهو أسلوب المدرسة الصفوية. ولقد استمر ازدهار فن تزيين وتزويق الكتب بالصور المنمنمات في إيران خلال العصر الصفوي القرنين 16،17م ، وذلك عن طريق الرعاية الكبيرة من قبل ملوك وأمراء الأسرة الصفوية للفن والفنانين وتأسيس معاهد فنون الكتاب أو "الكتاب خانه" أو "الكتبخانه" أو المكتبات الملكية في أهم المدن الإيرانية آنذاك كتبريز وقزوين وأصفهان وبخارى وشيراز، وذلك لإنتاج الكتب والمخطوطات وتصويرها وتزينيها وكذلك إنتاج الألبومات المصورة. فإن عادة جمع الصور المستقلة أو الأوراق المصورة بشكل منفرد أو المنزوعة من مخطوطات في ألبومات أو مرقعات قد جاءت من الصين إلى بلاط تيمورلنك في سمرقند ومنه انتشرت إلى سائر إيران والهند. وكان الرسم في أوراق أو صفحات هذه الألبومات المرقعات ميدانا آخر بجانب المخطوطات وبالتقنية نفسها الألوان المائية والذهب على الورق لإبراز مواهب الفنانين والمصورين تحت رعاية وتوجيه من الحكام والأمراء، وعلى الأخص خلال العصر الصفوي في إيران والعصر المغولي في الهند.


هذا ونجد الأباطرة المغول القرون 16، 17، 18، 19 في الهند قد اهتموا اهتماما بالغا بفن الكتاب، بحيث كان مركز إنتاج المخطوطات وكذلك الألبومات هو الـ "كتاب خانه" أو المكتبة الملكية، وهي في الحقيقة لم تكن مجرد مكتبة لحفظ الكتب والمخطوطات ولكنها كانت أكثر تعقيدا من ذلك، فهي مكونة من وحدات أماكن لها وظائف مختلفة، بعض هذه الوحدات كانت في أماكن خاصة كقصر الإمبراطور وبعضها في أماكن عامة. ووظيفة المكتبة الملكية بشكل عام لم تكن مرتبطة بمدينة معينة بحيث تتواجد مع مقرّ الإمبراطور سواء أفي دلهي أم أجرا أم فتحبور سيكرى أم لاهور أم غيرهم، وقد تُنتج المخطوطة في مدينتين أو أكثر في الوقت نفسه، وقد تُنتج في مدينة ثم تُرسل إلى أماكن أخرى. وكانت الكتب التي تُنتج في المكتبة الملكية يتم حفظها في أماكن مختلفة بشكل منظم سواء أبداخل المكتبة أم بخارجها. ولقد كان إنتاج المخطوطة الواحدة يمر بعدة مراحل، وتتم هذه المراحل على أيدي مجموعة من الصناع، فمنهم صناع الورق الذين يجهزون أوراق المخطوطات، ومنهم الكُتَّاب الذين ينسخون النصوص، ومنهم المذهبون، ومنهم الرسامون والمصورون الذين يقومون بتوضيح النصوص بالرسوم والتصاوير على حسب ذوق الراعي أو الإمبراطور، ومنهم المجلدون.


وكان من أهم وحدات الـ "كتاب خانة" هو المرسم الملكي أو المرسم الإمبراطوري الورشة أو الأستوديو الذي يجمع مصوري المخطوطات والألبومات، وقد يُقصد بـ "الكتاب خانه" على أنه المرسم الإمبراطوري نفسه، ويتم به إنتاج التصاميم لواجهات العمائر، وكساء وزخرفة العناصر، وأهم ما يُنتج به المنمنمات وتصاوير المخطوطات والألبومات. وإن الفنانين المسلمين لم يحاولوا استخدام قواعد المنظور والتصوير الثلاثي الأبعاد في صور المخطوطات وغيرها من التحف الفنية إلا في وقت متأخر من القرن 16م حين بدأوا يتأثرون بتقنيات التصوير الأوربي. وقد ظهر ذلك في تصاوير المدرسة العثمانية في تركيا، وكذلك الصفوية الثانية في إيران، والمغولية الهندية في الهند.


وظهر أيضًا بشكل قوي في المدرسة القاجارية في إيران، وفي هذا العصر القاجاري انتقل فن المنمنمات من توضيح المخطوطات إلى زخرفة التحف الفنية الأخرى مثل المعادن والأنسجة والأدوات المصنوعة من الورق المقوى والتي صُنعت منه علب المرايا والمقالم وورق اللعب والدروع وغيرها من الأدوات المزخرفة بصور المنمنمات، وعلى الرغم من ذلك فقد ظل تصوير المخطوطات في العصر القاجاري مستمرا بالأقاليم الإيرانية ومحافظا على الأساليب الفنية القديمة التي سادت مدارس التصوير الإيرانية السابقة. ولقد استمرت أساليب المدرسة العربية في مصر والشام بعد سقوط دولة المماليك العربية لسنوات، إلا أنه ومع الغزو التركي العثماني لمصر والشام بدأ يظهر أسلوب قريب من الفن الشعبي الصريح، وهو الرسم العشوائي البدائي، وذلك مع الاحتفاظ ببعض تقاليد المدرسة العربية في التصوير. وعلى الرغم من التوغل الكبير للتأثير الأوربي في التصوير الإسلامي بوجه عام والملكي على الخصوص في إيران العصر القاجاري والهند العصر المغولي خلال القرنين 18، 19م والمتمثل في أمور شكلية فنية كاتباع قواعد المنظور والتجسيم وتقنية الصور الشخصية البورتريهات والتصوير الزيتي، والأهم من ذلك البعد عن تصوير المخطوطات؛ إلا أننا نجد فن المنمنمات الإسلامي صامدا ومستمرا ومحافظا على تقاليده وأساليبه المميزة والموروثة منذ قرون، وذلك من خلال تصاوير المخطوطات الأدبية والتاريخية وبعض صور الألبومات، والتي تم إنتاجها في تلك الفترة المتأخرة وخصوصا في العاصمة الهندية دلهي وبعض مدن الأقاليم في إيران وشمال الهند.


لوحات 14، 18، 19، لوحة استقبال الإمام علي لأحد الفرسان أو الأمراء. صورة من مخطوط "كليات سودا" المحفوظ في مكتبة فرستون جامعة برنستون تحت رقم Princeton Islamic MSS. دلهي الهند ، النصف الأول من القرن 19م، حوالي م. لوحة لقاء بين شيخين. صورة من مخطوط "خمسة" لنظامي الكنجوي، رواية "سكندر نامه"، محفوظة في متحف المتروبوليتان للفن بنيويورك تحت رقم لوحة كسرى أنوشروان يستقبل رسول خاقان الصين. وترجع أهمية دراسة المنمنمات الإسلامية إلى إلقاء الضوء على ألوان الحياة الاجتماعية للمسلمين في العصور الوسطى بل وحتى القرن التاسع عشر الميلادي، وذلك من خلال رسوم الأزياء وأثاث المنازل والمنشآت المعمارية المختلفة، ورسوم المفروشات والمنسوجات وغيرها، وكذلك رسوم الأدوات والمتعلقات المختلفة. وأيضا في معرفة الأحوال المناخية السائدة ومدى تأثر المصورين بالبيئة المحيطة بهم، وذلك من خلال رسوم الخلفيات الطبيعية. هذا فضلا عن رسوم الأشخاص وملامح وجوههم والتي توضح بجلاء ظاهرة التنوع العرقي في المجتمع الإسلامي. وذلك بالإضافة إلى معرفة الأحوال الاقتصادية للأقطار الإسلامية من خلال استكشاف جودة الصور المُنفذة، ومعرفة مدى اهتمام السلاطين والحكام والأمراء برعاية هذا النوع من الفنون، وكيف وجهوا المصورين للتعبير عن توجهاتهم الفكرية والسياسية.


فالواقع أن هذه المنمنمات الرسوم والتصاوير قد سجلت لنا الحياة الاجتماعية بالصورة من حيث الاحتفالات والأزياء وأنواع التحف التطبيقية والعمارة وغيرها، فإن كان المؤرخ يحدثنا عن عصر من العصور بالكلمة فإن المصور يحدثنا عن هذا العصر بالصورة. وأخيرا يمكننا القول إن فن المنمنمات الإسلامي يعتبر من أطول الفنون الزخرفية الإسلامية عمرا حيث استمر من القرن الثامن الميلادي 2هـ إلى القرن التاسع عشر الميلادي 13هـ ، ويعتبر كذلك أكثر الفنون الإسلامية ثباتا وتنوعا في الوقت نفسه؛ حيث استطاع أن يحافظ على هويته الإسلامية وطابعه الإسلامي المميز خلال هذه الفترة الطويلة والتي تتعدى أحد عشر قرنا من الزمان، هذا مع التنوع الكبير في أساليب الرسم والتصوير والمتمثل في مدارس التصوير الإسلامي.


وهو أيضا أكثر فروع الفن الإسلامي تعبيرا عن المجتمعات الإسلامية وأحوالها السياسية والاقتصادية والفكرية. فهذا الفن يعبر بحق عن ثقافة الطبقة الحاكمة والشعوب على حدٍ سواء. للاستزادة عن الفن الاسلامي ومميزاته وخصائصه راجع مثلا :. زكي حسن، أطلس الفنون الزخرفية والتصاوير الاسلامية، دار الرائد العربي، بيروت، د. علي أحمد الطايش، الفنون الزخرفية الاسلامية المبكرة في العصرين الأموي والعباسي ، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، م. صالح أحمد اشامي، الفن الاسلامي التزام وابتداع، دار القلم، دمشق، م. Sheila R. Canby, Islamic Art in Detail, The British Museum Press, London, أبو الحمد فرغلي، التصوير الإسلامي نشأته وموقف الإسلام منه وأصوله ومدارسه ، الدار المصرية اللبنانية، ط2، القاهرة، م.


حسن الباشا: التصوير الإسلامي في العصور الوسطى، دار النهضة العربية، ط2، القاهرة د. المصادر والمراجع والابحاث العربية والاجنبية. ـ - ابن النديم أبى الفرج محمد بن أبي يعقوب إسحاق المعروف بالنديم، تهـ ، الفهرست، تحقيق يوسف علي الطويل، جـ1، بيروت، م. عن http:www. com - الأصطخري أبو إسحاق، تهـ ، المسالك والممالك، جـ1. com - العمري ابن فصل الله العمري، ت هـ : مسالك الإبصار في ممالك الأمصار في الحيوان والنبات والمعادن. تحقيق عبد الحميد صالح حمدان، مكتبه مدبولي، ط2، القاهرة، م. ص م ، دار نور للنشر بألمانيا، ساربروكن، م. Lowry, Akbar's India : art from the Mughal City of victory, The Asia Society Galleries, London, Canby, Shah Abbas The Remaking of Iran, The British Museum Press, London, اسم المستخدم. كلمة المرور. لمزيد من المعلومات، يرجى قراءة إخلاء المسؤولية. جوائز حصلت عليها ناشري ناشري في الإعلام أخبار ناشري. أعلن في دار ناشري الدليل اللغوي. تويتر فيسبك إنستغرام يوتيوب GoodReads. فن "المنمنمات" الإسلامي. نبذة عن المؤلف د. com المؤهلات: - دكتوراه الفلسفة في الآثار والفنون الإسلامية من كلية الآداب جامعة طنطا.


التخصص العام الآثار والفنو� بعض المقالات الأخرى للمؤلف الطب البيطري في مصر خلال عهد محمد علي باشا الكبير البيطرة عند المسلمين في العصرين الأموي والعباسي اللغة الأردية والأدب الإسلامي في شبه القارة الهندية الشاهنامه بين الأدب والفن الفروسية وأهميتها عند العرب والمسلمين خلال العصور الوسطى. البحث عن: كل الكلمات أي كلمة العبارة بالضبط. الأحدث أولا الأقدم أولا الأكثر قراءة هجائيا التصنيف. كتب الـ PDF. كتب الآيفون والآيپاد. الكتب الصوتية. المجلات الإلكترونية. عيون ناشري. آذان ناشري. الكتب النصيّة. مقالات عامة. سياسة وأحداث. مقالات اجتماعية. فكر وفلسفة. مقالات شرعية. أدب وفن. نثر مسجوع. طب وعلوم. قصائد عامة. قصائد وطنية وتاريخية. قصائد وجدانية. نقد ومراجعات. مراجعات كتب. نقد وتحليل. مقابلات وتحقيقات. تقارير وتحقيقات. مفكرة الثقافة. مفكّرة الثقافة. أخبار ناشري. جديد الدار. كتب ومجلات جديدة. سلسلة "كتب ناشري".


ناشري في الإعلام. أخبار كتاب الدار. المقالات الصوتية. قصص قصيرة. قصص للأطفال. تلفاز ناشري. برنامج يُقال مع حياة الياقوت. اسم المستخدم كلمة المرور تذكرني نسيت كلمـة المرور؟ نسيت اسم المستخدم؟ إنشاء حساب جديد. من كُتّاب الدار. هشام جلال أبو سعدة 4. الوهم والوهن في الواقع الافتراضي ساعة الغفلة في ظُلمةِ الموتِ الأبدية. محمّد عبد الحليم غنيم وفاة الأديب الكبير فاروق خورشيد كثافة السرد وشفافية المضمون: قراءة في رواية عسرانة. ريتا عودة الحَكايا العَشْر أنثى الظلّ محكومون بالأمل. نور الدين علوش 5. الإسلاميون قادمون، ولكن! المنظمات غير الحكومية ورهان حقوق الإنسان قطر: الإنجاز الأكبر. علي السلامة 9. بادر واكسب رحلة مع السميط بحث الوقف ودوره في دعم التعليم. سمير الشريف رواية كاللولو لحياة الياقوت: مدونة الطفولة والبراءة كتاب مرايا الليل للكاتب سمير الشريف حبل الغياب. ساكري البشير 1. كيف تصبح: قارئا عظيما، مفكرا حكيما، كاتبا عظيما 1.


اختر كاتبا: حاتم محمود خضر د. منير الحاج الدراجي عريوة محمد احميمد معازيز عبدالقادر آلاء الرشيد آلاء شحادة آلاء غزال آيات شعبان أ. عبد المنعم محمد حسين أ. أحمد السيد الدقن أحمد أبو النجا أحمد أبو بكر جاد الحق أحمد أبو بكر جاد الحق أحمد المطوّع أحمد بو قرين أحمد درويش عبد السيد أحمد دعدوش أحمد فراج العجمي أحمد فضل شبلول أحمد هيهات أروى عبد العزيز أريج رشيد أسامة الشاهين أشرف إحسان فقيه أمل الرفاعي أمل الرندي أنس جودة عبد التواب أيمن اللبدي إبراهيم الوكيل إبراهيم بابللي إبراهيم بن صالح بن سليمان الخزيم إبراهيم سلقيني إبراهيم مشارة إدريس ولد القابلة إلهامي الميرغني إيلاف الريش إيمان موسى النمس التجاني بولعوالي السيد إبراهيم السيد حافظ السيد نجم الطاهر قانة الطاهر مرابعي المراسل الثقافي باسل الرفاعي بريهان قمق بسمة الخاطري بلال غيث بهاء الدين رمضان ثامر المصاروة جاسم المطوّع جعفر حمزة جعفر عبّاس جمـال حسين عبد الفتاح جمال بلبكاي جمال لكبير حسن المتعب حسين معلوم حمو عبد الكريم حميد الأحمد حياة الياقوت خالد صلاح حنفى د.


معن سعيد د مصطفى المسعودي د. أحمد بكري عصلة د. أسد محمّد د. أشرف صالح محمد سيد د. أيمن تعيلب د. السيد أبو الخير د. السيد أبو خطوة د. بشاير الرندي د. تامر مندور د. ثائر دوري د. جاسم الفارس د. جاسم الفهيد د. حسن طاهر أبو الرُّب د. حسين علي محمد د. حسين مناتي د. حميد الهاشمي د. خالد الخالد د. رواء محمود حسين د. زياد السلامين د. سائر بصمه جي د. سعادة خليل د. سعيد أبو عباه د. صالح الجريوي د. طارق البكري د. عباس توفيق د. الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله على كل خير ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله بعون الله تعالى وتوفيقه إتمام هذا البحث المتواضع الذي تناول الحديث عن جزء لا يتجزأ من الثقافة والحضارة الإسلامية القديمة وهي الفن. المنمنمات الإسلامية ، حيث ورد في هذا البحث تعريفها وتاريخ أصلها وأين يتم تدريسها ، وأضع هذا البحث بين يديك بعد دراسته والتحقق من المعلومات الواردة فيه من خلال المصادر الموثوقة ، الحمد لله.


فيما يلي نقاش حول المنمنمات الإسلامية ، فهي جزء من الحضارة الإسلامية ، وفن من الفنون التي مارسها المسلمون ، والتي برع فيها المسلمون العرب ، واشتهر كثير منهم في الوطن العربي والعالم. العالم ، وهذا البحث كالتالي:. فن المنمنمات هو الفن الذي يوضح النصوص المكتوبة للمخطوطات والكتب من خلال التصوير ، والتقنية الرئيسية فيه هي استخدام الألوان المائية والذهب ، ويعرف هذا الفن أيضًا بفن نقش المخطوطات. كما ورد أن معنى كلمة نمنمة هو الزخرفة والتطريز ، كما تُعرف المنمنمات الإسلامية بالزخرفة أو التطريز أو الصور التفسيرية الموجودة في الكتب. والمخطوطات ، كما يمكن استخدام هذا الفن لتزيين المنحوتات والتحف الإسلامية. يعود تاريخ المنمنمات الإسلامية إلى انتقال صناعة الورق من الصين إلى الدول الإسلامية ، حيث استبدل المسلمون الورق بالرق والجلد الذي كتبوا ورسموا عليه المخطوطات ، ونتيجة لذلك ظهر الخطاطون والنسخون الذين نسخوا الورقة.


المخطوطات والمعلومات في كتب ورقية ، ومن هذه النقطة ظهر المصور الذي رسم المنمنمات التوضيحية في مساحات صغيرة تركت له ضمن الكتب والمخطوطات الورقية ، وكانت مهنة المصور في أدنى مرتبة ، نظرا لموقف الإسلام الصارم تجاهه.



تعريف فن المنمنمات الاسلامية، تمكنت الفنون الإسلامية من الحصول على عدة حرف وصناعات مختلفة رفعت من شأنها وجعلت الجميع يبحث حول تلك الفنون، استطاعت الفنون الإسلامية أن تبرع في العمارة بكافة أنواعها المتعارف عليها، بالإضافة إلى التحف الفنية التطبيقية والمخطوطات والورق والعديد من الفنون الأخرى، ظهر أيضًا فن أخر خاص بالفن الإسلامي يطلق عليه فن المنمنمات الإسلامية. هو الفن الذي يتمكن من الوصول إلى الرسوم التوضيحية المصغرة بشكل ما، وتعني كلمة منمنمة إلى الشيء المزخرف بشكل ما أو المزركش أيضًا، النمنمة تعني التصوير الدقيق للغاية الذي فيه تقوم بالتركيز على تفاصيل لا يُلاحظها البعض، تلك الرسومات الدقيقة، يتم استخدامها من أجل تزيين الصفحات أو المخطوطات ذات القيمة الكبيرة.


فن المنمنمات الإسلامية هو فن يختص بالتصوير الفني الإسلامي ويستخدم فيه بعض الألوان المائية والذهب، من خلال الكتابة على الورق والمخطوطات الهامة، التصوير الإسلامي يُشير بشكل دائم حول فن الزخارف بشكل ما على الورق وصفحات الكتب. يُعد استخدام العرب للورق من أكثر العوامل التي أدت إلى نشأة فن المنمنمات الإسلامية، تم نقل صناعة الورق فيما بعد من الصين حتى يصبح متوفراً بدلاً من الورق البردي، في ذلك الوقت توفر الورق وهو يُعرف الجلد الذي يُستخدم للكتابة، عندما انتشر الورق في العالم العربي بشكل كبير، ظهرت هنا شيء يدعى الوراقة، وهي عبارة عن مهمة يقوم فيها المرء بنسخ الكتب وتصحيحها إذا لزم الأمر ومن ثم نشرها في النهاية. هناك بعض المدارس الخاصة بتعليم المنمنمات الإسلامية والتي شهدت تطوراً مثالياً حتى وقتنا الحالي، ومن تلك المدارس هي:. وأخيرا يُمكننا القول بأن فن المنمنمات الإسلامي يضم تاريخ طويل من الزخارف الفنية التي تم استخدامها، كما أن عُمر فن المنمنمات بدأ من القرن الثامن عشر وانتهى في القرن التاسع عشر، ولا يُعتبر عاما وقت قليل ابدآ، لذلك فكرة معرفة تعريف فن المنمنمات الاسلامية من الأمور التي يجب علينا أن نطلع عليها أكثر ونتعرف عليها بشكل أكبر.


عزيزي القاريء نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع تعريف فن المنمنمات الاسلامية عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد لرد على إستفساراتكم في أسرع وقت. لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. محتوى المقال 1 تعريف فن المنمنمات الإسلامية 2 نشأة فن المنمنمات الإسلامية 3 المنمنمات الإسلامية بين إيران والعراق وسوريا 4 مدارس المنمنمات الإسلامية في الوطن العربي. مقالات ذات صلة ترتيب الأشهر الهجرية بالأرقام أسماء الشهور الهجرية افضل 10 عبارات تهنئة ختم القرآن وحفظه الرد علي البقاء لله افضل عبارات للرد على العزاء سؤال من اسئلة دينية واجابتها عن القرآن الكريم والأنبياء زيارة عاشوراء مكتوبة بخط كبير وواضح أسماء الله الحسنى مكتوبة بخط واضح pdf بالصور ايات تدل على التامل والتفكر في خلق الله هل هناك علاقة بين الجن وتكسير الزجاج المبشرين بالجنة من النساء صور وعبارات اللهم صل وسلم على نبينا محمد مزخرفة 7 من أهم الأعراض التي تأتي بعد الرقية ومعانيها أحاديث الإمام علي عن آخر الزمان عليه أفضل الصلاة والسلام بالتشكيل مزخرفة أسماء الله الحسنى بالترتيب 99 ومعانيها كاملة بخط كبير فضل سورة الجمعة وأهمية تلاوتها من الأحاديث الصحيحة.


اترك تعليقاً إلغاء الرد.



تعريف فن المنمنمات الاسلامية,فن "المنمنمات" الإسلامي

WebMar 11,  · المنمنمات الإسلامية ، حيث ورد في هذا البحث تعريفها وتاريخ أصلها وأين يتم تدريسها ، وأضع هذا البحث بين يديك بعد دراسته والتحقق من المعلومات الواردة فيه من خلال المصادر الموثوقة ، الحمد لله Webيمكن تعريف المنمنمات الإسلامية عبارة عن رسومات صغيرة توضيحية، وتعني كلمة منمنمة هو الشيء المزخرف أو المزركش بشكل ما، وهي التصوير الدقيق للغاية ويكون فيه التركيز على تفاصيل لا يلاحظها البعض Webوفن المنمنمات (Miniatures) فهو فن توشيح النصوص بواسطة التصاوير أو الرسوم التوضيحية المصغرة، ويعتبر أحد أهم فروع الفن الإسلامي وأحد المجالات الفنية في التراث الإسلامي، ويندرج أيضا تحت ما يسمى بـ ... read more



ومن الدلائل على ذلك ما يذكره مُختصِر كتاب البيطرة المصوَر والمشهور منه نسخة محفوظة بدار الكتب المصرية برقم 8 طب خليل آغا في أول الباب الثالث أنه: "قام بتصوير ثلاث صور للفرس، ولم تكن الصور في النسخة التي كتب منها". في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. لوحة أمير خسرو يدشن قصيدته للسلطان علاء الدين خلجي. أعلن في دار ناشري الدليل اللغوي. ومن الجدير بالملاحظة أن المخطوطات العربية المصورة والمؤرخة والمنسوبة لبلاد الرافدين، والمحفوظة في المكتبات والمتاحف العالمية نادرة، إلا أن دراستها تشير إلى استمرار فن التصوير في المخطوطات العربية حتى نهاية القرن الثاني عشر الميلادي وقبل هجمة المغول في منتصف القرن الثالث عشر الميلادي 7ه ، وتتوزع أماكن إنتاج هذه المخطوطات بين بغداد العاصمة والموصل وما يحيط بها، بحيث كان يوجد ورشات عمل للتصوير والنسخ في البصرة والكوفة، بالإضافة إلى بعض الأماكن العليا مثل ديار بكر وفي شمال سوريا. وسادسا المدرسة الصفوية الأولى لوحة 12 التي ازدهرت في إيران خلال القرن 16م.



ومنها أيضا تصويرة على ورقة مرقمة بـAr. عن David Talbot Rice, المنمنمات الإسلامية, Islamic Art, pl, المنمنمات الإسلامية. لوحة 3: جزء من ورقة المنمنمات الإسلامية من مخطوط عليها رسم شعبي يمثل معركة حربية. قصائد وطنية وتاريخية. وتاسعا مدرسة سلاطين المنمنمات الإسلامية لوحة 15 ، وهي مدرسة تحمل أساليب التصوير الفارسي الإيراني وخصوصا أساليب المدرسة التيمورية بعد تطويرها لتناسب التقاليد الهندية، وقد ازدهرت في الهند خلال القرون 13، 14، 15م. كيف تصبح: قارئا عظيما، مفكرا حكيما، كاتبا عظيما 1. ومن أهم الكتب والمخطوطات العلمية وشبه العلمية المصورة أغلبها عربية وفارسية والتي تحوي هذا النوع من المنمنمات ذات الغرضين الاجتماعي والتعليمي العلمي ؛ كتاب "الترياق" لجالينوس، و"خواص العقاقير" لديسقوريدس، و"الحيوان" للجاحظ، و"منافع الحيوان" لابن بختيشوع، "عجائب الحيوان" للقزويني، و"مختصر البيطرة" لأحمد بن الأحنف، و"الحيل الجامع بين العلم والعمل" لابن الرزاز الجزري، وغيرهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق