الجمعة، 24 مارس 2023

فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج

فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج

فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج – للمكتبة الشاملة (بصيغة bok),استمارة البحث

Webالكتاب: فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوجالمؤلف: حمدي بن حمزة أبو زيد عضو مجلس الشورى السعوديالمصدر: الشاملة الذهبيةنبذة عن الكتاب:في هذا الكتاب يفك الكاتب شخصية ذي القرنين بانياً حقائقه WebSep 4,  · الكتاب (فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج) لكاتبه حمدي بن حمزة أبوزيد، وعدد صفحاته - من القطع المتوسط، فإنه لم يمض كبير وقت على إصدار الطبعة الأولى لهذا الكتاب هـ- حتى أطلت علينا الطبعة المنقحة والمحدثة Webكتاب فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج بقلم حمدي بن حمزة أبو زيد..في هذا الكتاب يفك الكاتب شخصية ذي القرنين بانياً حقائقه على وثائق وأدلة تاريخية وقراءة دقيقة ومتأنية للتاريخ القديم ويفاجأ القراء بأن ذو القرنين ماهو إلا أخناتون ذلك الملك الفرعوني الموحد لله Webفك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج كان ذو القرنينوفقاً للنص القراني رجلا مؤمنا بالله الواحد وكان له منهج إيماني في التعامل مع الناس والأعمال مما يؤكد فرضية نبوته Web*كتاب فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج لمؤلفه: حمدي بن حمزة أبو زيد ، عضو مجلس الشورى السعودي.. في صفحة بما فيها ملحقات الصور والخرائط.. كتاب جميل بمحتواه الفريد يجمع بين الأحداث التاريخية وتفسير القرآن الكريم برؤية جديدة ... read more




انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في مشاريع أخرى. ويكيميديا كومنز. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. ذو القرنين. علم الآخرات في البوذية [الإنجليزية] مايتريا العصور الثلاث [الإنجليزية]. علم الآخرات المسيحية نصوص الكتاب المقدس رؤيا يوحنا سفر دانيال خطاب أوليفييه [الإنجليزية] الخراف والماعز [الإنجليزية] شخصيات رئيسية يسوع الشاهدان [الإنجليزية] الفرسان الأربعة المسيخ الدجال وجهات نظر أخرى Preterism المثالية [الإنجليزية] التاريخانية [الإنجليزية] مستقبلية [الإنجليزية] ألفية قبألفية Amillennialism Postmillennialism أحداث أخرى Events of Revelation نشوة الطرب Seven seals المجيء الثاني علم آخر الزمان فى الإسلام.


علم الآخرات في الهندوسية [الإنجليزية] كالكي كالي يوغا شيفا. علم آخر الزمان فى الإسلام شخصيات دابة الأرض ذو القرنين ذو السويقتين عيسى مشيح المجيء الثاني إسرافيل محمد المهدي المسيح الدجال محمد القائم السفياني يأجوج ومأجوج أحداث الموت البعث يوم القيامة. يوم القيامة في اليهودية الخلاص سفر دانيال قبالة. لي هونج [الإنجليزية]. Frashokereti Saoshyant. عبر الأديان. نهاية الزمان زمانية ظاهرة المليارية يوم الدين بعث الأموات [الإنجليزية] يأجوج ومأجوج Messianic Age. المقالة الرئيسة: الخلاف حول هوية ذي القرنين. ذو القرنين: النبي المصري الذي طاف بالعالم وعلم الناس الدين والحضارة. E-Kutub Ltd. ISBN مؤرشف من الأصل في اطلع عليه بتاريخ نسخة محفوظة 23 مارس على موقع واي باك مشين. نسخة محفوظة 27 سبتمبر على موقع واي باك مشين.


Tafhim al-Qur'an. The identification has been a controversial matter from the earliest times. In general the commentators have been of the opinion that he was Alexander the Great but the characteristics of Zul-Qarnain described in the Qur'an are not applicable to him. However, now the commentators are inclined to believe that Zul-Qarnain was Cyrus We are also of the opinion that probably Zul-Qarnain was Cyrus دار الكتب العلمية. فتح الباري شرح صحيح البخاري ج7. The Search for the ancient novel. Johns Hopkins University Press.


Abdur Muhammad the Prophet بالإنجليزية. Pustaka Nasional Pte Ltd. Archived from the original on Map of the Oriental Islamic World. المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار الخطط المقريزية ج1. الروض الأنف في تفسير السيرة النبوية لابن هشام ج2. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. مقدمة ابن خلدون. المقدمة تاريخ العلامة ابن خلدون. ktab INC. Balai Seni Lukis Negara. Amran Tasai؛ Djamari؛ Budiono Isas Sejarah Melayu: sebagai karya sastra dan karya sejarah : sebuah antologi. Pusat Bahasa, Departemen Pendidikan Nasional. Berpetualang Ke Aceh: Membela Syiar Asal. Wasilah Merah Silu Enterprise. Dewan Bahasa dan Pustaka. صور وملفات صوتية من كومنز. الشخصيات والأماكن والأحداث المذكورة في القرآن. أسماء الله الحسنى. جبريل والروح القدس إسرافيل ملك الموت عزرائيل ميكائيل هاروت وماروت مالك خازن النار معقبات.


إبليس أو الشيطان العفريت. حور عين الغلمان والولدان المخلدون. آدم إبراهيم خليل الله إدريس إسحاق إسماعيل ذبيح الله إلياس اليسع أيوب الأسباط داود ذو الكفل زكريا سليمان شعيب صالح عُزَیر عِمران والد مريم عيسى المسيح روح الله لوط محمد أو أحمد موسى كليم الله نوح هارون هود يحيى يعقوب إسرائيل يوسف ابن يعقوب يونس ذو النون. إرمیا بن حلقیّا يعتقد أنه من تنبأ بالسبي صموئيل أشمویل المبشر بطالوت يوشع بن نون فتى موسى حزقيال يُعتقد أنه ذو الكفل. ذو القرنين طالوت لُقمان الحكيم مريم بنت عمران. آزر والد إبراهيم جالوت السامري فرعون قارون هامان. أبرهة الحبشي بختنصر برصيصا بلعام بن باعوراء بوتيفار عزيز مصر بولس الطرسوسي زليخة امرأة العزيز شداد بن عاد شمعون بن يعقوب قاتلا ناقة صالح: قدار بن سالف ومصدع بن دهر مصدع بن مهرج النمرود. أبو لهب زيد بن حارثة. أبو بكر الصديق أبو جهل أم جميل زوجة أبو لهب الثلاثة الذين خُلّفوا كعب بن مالك ، مرارة بن الربيع ، هلال بن أمية البكاؤون السبعة العاص بن وائل إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ النضر بن الحارث خولة بنت ثعلبة المجادلة ريطة بنت عمرو ناقضة الغزل زينب بنت جحش عائشة بنت أبي بكر حفصة بنت عمر الوليد بن المغيرة.


إليصابات زوجة زكريا حواء سارة زوجة إبراهيم، أم إسحق صفورة زوجة موسى ولیّا أخت صفورة مريم أخت موسى يوکابِد أم موسى ابنتا لوط ريثا، زعورا. ابن لقمان أميلة أو بونا أو ابيونا أمّ إبراهيم بنات النبي محمد أزواج النبي أمهات المؤمنين بثشبع زوجة داود الحسن بن علي الحسين بن علي حنة أم مريم راحيل زوجة يعقوب رحمة أو ليا زوجة أيوب شمخا بنت أنوش أمّ نوح عمران والد موسى علي بن أبي طالب فاطمة الزهراء لامك بن مَتْوشَلَخ والد نوح هاجر زوجة إبراهيم، والدة إسماعيل. قابيل وهابيل ابنا آدم كنعان أو يام ابن نوح والعة أو والهة إمرأة لوط والهة أو واغلة زوجة نوح إخوة يوسف. أصحاب الرس الروم قريش بنو إسرائيل العرب والعجم قوم إبراهيم قوم إلياس قوم تبع قوم ثَمود قوم صالح أصحاب الحجر قوم سبأ قوم شعيب أصحاب مدين وأصحاب الأيكة قوم عاد قوم هود قوم لوط المؤتفكة قوم نوح قوم يونس يأجوج ومأجوج. أهل البيت بنو قريظة بنو قينقاع بنو النضير بنو هاشم العمالقة الفرس.


الأسباط أصحاب الأخدود أصحاب الجنة أصحاب السبت أصحاب سفينة النبي نوح أصحاب الفيل أصحاب القرية أصحاب الكهف والرقيم أهل يثرب أو أهل المدينة الحواريون نقباء بني إسرائيل أولو العزم قوم فرعون. أهل الصفة أهل مكة أمة الإسلام الأوس والخزرج المهاجرين والأنصار. أهل الذمة أهل الكتاب الصابئين الكفار المجوس المسلمون المشركون المنافقون النصارى أهل الأنجيل اليهود الأحبار الربانيون الرهبان القسيسين. الأحقاف الأرض المقدسة فلسطين والشام إرم ذات العماد باب حطة بابل بدر جبل الجودي جبل الصفا والمروة الحجر حنين الرس سبأ طور سيناء طور سينين عرفات والمشعر الحرام الكعبة البيت الحرام، البيت العتيق مجمع البحرين مدين المدينة المنورة يثرب المسجد الأقصى المسجد الحرام مسجد ضرار مصر مقام إبراهيم مكة بكة، البلد الأمين، أم القرى المؤتفكة سدوم وادي طوى.


آيلة أنطاكية أنتاكية بلاد الرافدين بيت المقدس وأريحا جنة شداد بن عاد حجر إسماعيل و الحجر الأسود الحديبية دار الندوة سد ذو القرنين سد مأرب صحراء سيناء وصحراء التيه الطائف غار حراء وغار ثور غار أصحاب الكهف مسجد قباء والمسجد النبوي نهر الأردن نهر فلسطين نهر النيل نينوى كنعان منطقة. الكنيسة المسيحية كنيس کنيست صومعة دير محراب مسجد. الإنجيل التوراة صُحُف موسی زبور داود صحف إبراهيم القرآن. بقرة بني إسرائيل والعجل عجل السامري حوت يونس الطير الأبابيل كلب أصحاب الكهف ناقة صالح هدهد سليمان. ألواح موسى تابوت العهد سفينة نوح صور إسرافيل عرش بلقیس عصا موسى مائدة الحواريين. الطاغوت جبت أصنام بعل ، اللات ، عزى ومناة ، ود ، سواع ، يغوث ، يعوق ونسر الأنصاب. يوم الزينة الإسراء والمعراج البعثة النبوية الهجرة النبوية انشقاق القمر بيعة الرضوان حادثة الإفك حجة الوداع حادثة شق الصدر صلح الحديبية عمرة القضاء غزوة أحد غزوة الأحزاب الخندق غزوة بدر غزوة تبوك غزوة حنين غزوة خيبر فتح مكة ليلة المبيت المباهلة.


ملاحظة: تُرتَّب الأسماء أبجديًا. تصفية - فلترة. جميع الأوقات اليوم آخر أسبوع آخر شهر. All المناقشات فقط الصور فقط الفيديوهات فقط روابط فقط إستطلاعات فقط الاحداث فقط. مصفى بواسطة:. السابق template التالي. باحثة علم. في صفحة بما فيها ملحقات الصور والخرائط.. الكلمات الدلالية Tags : لا يوجد. أبو سعد الغامدي. مع تقديري لوجهة نظر الأخت الكريمة حول هذا الكتاب لكن لا أعتقد أن هذا الكتاب يرقى إلى أن يكون كتابا علميا مبنيا على الأدلة والبراهين. تعليق مشاركة إلغاء. جمال أبو حسان. هو كما تفضلتم يا ابا سعد. سود المؤلف أكثر من مئتي صفحة ليقول إن ذا القرنين هو اخناتون بن فرعون موسى وقال إن القرآن يتفق مع الروايات التاريخة في ذلك ، ولكن حين تدقق في الكلام لا تجد أدلة لا من القرآن ولا من التاريخ ، ثم في نهاية البحث يذكر أن اخناتون قد هرب سرا من مملكته خوفا من طغيان كهنة آمون وذهب يبحث عن مغرب الشمس ومطلعها وهذا نجده في الصفحة وهذا كلام لا يتفق مع ما توحي به القصة القرآنية من أن ذا القرنين كان قويا ويملك من الأسباب الشيء الكثير. على أي حال الكتاب في نظري حشاه مؤلفه بكلام ومواضيع أحيانا كثيرة لا تجد بينها رابط ، ومضمونه لا يتفق مع عنوانه على الاطلاق.



ذُو القَرنَين اسم شخص ورد في القرآن بصفته ملكًا عادلًا وعبدًا صالحًا من عباد الله، قد بنى ردماً يدفع به أذى يأجوج ومأجوج عن أحد الأقوام. يحكي القرآن قصة ذي القرنين وأنه بدأ التجوال بجيشه في الأرض، داعياً إلى الله ، فاتجه غرباً، حتى وصل منتهى الأرض المعروفة آنذاك، حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا [3] سورة الكهف ، الآية 86 ، وجاء في تفسير ابن كثير :« أَيْ رَأَى الشَّمْس فِي مَنْظَره تَغْرُب فِي الْبَحْر الْمُحِيط وَهَذَا شَأْن كُلّ مَنْ اِنْتَهَى إِلَى سَاحِله يَرَاهَا كَأَنَّهَا تَغْرُب فِيهِ ».


يذكر القرآن أن ذا القرنين هو ملك مكن الله له في الأرض وآتاه الأسباب، وكان يفتح البلدان، حتى إذا اتجه إلى الغرب، وصل إلى مكان تبدو فيه الشمس كأنها تغيب من وراءه حيث كان يظن الناس ألا يابسة وراءه، وكان أهل هذه المنطقة كفارًا؛ فخيره الله بين أن يعذبهم وبين أن يتركهم، فأعلن أنه سيعاقب المعتدين الظالمين في الدنيا، ثم حسابهم على الله يوم القيامة. أما من آمن، فسيكرمه ويحسن إليه. ولما وصل إلى مغرب الشمس كر راجعًا، قاصدًا مطلعها، متبعا للأسباب، فوصل إلى مطلع الشمس فوجدها تطلع على أناس ليس لهم ستر من الشمس، إما لعدم استعدادهم في المساكن، وذلك لزيادة همجيتهم وتوحشهم، وعدم تمدنهم، وإما لكون الشمس دائمة عندهم، لا تغرب عنهم غروبًا يذكر. ثم ذهب متوجها من المشرق ، قاصدا للشمال ، فوصل إلى ما بين السدين، وهما سدان، كانا سلاسل جبال معروفين في ذلك الزمان، وجد من دون السدين قوما، لا يكادون يفقهون قولا لعجمة ألسنتهم، واستعجام أذهانهم وقلوبهم، فاشتكوا إليه ضرر يأجوج ومأجوج ، وهما أمتان عظيمتان من بني آدم.


فلم يأخذ منهم أجرة، ولكن طلب منهم أن يعينونه بقوتهم، وطلب منهم أن يأتوه بالحديد والنحاس ، وأمرهم أن ينفخوا في الحديد، واستعملوا لها المنافيخ لتشتد، فتذيب النحاس، فلما ذاب النحاس، الذي يريد أن يلصقه بين زبر الحديد فأفرغ عليه القطر، فاستحكم السد، فلم يستطع يأجوج ومأجوج أن يثقبوه. يرد روايات في كتب التفسير في سبب نزول قصة ذي القرنين، أن مشركي قريش أرسلوا النضر بن الحارث وعقبة بن أبي معيط إلى أحبار اليهود في يثرب وقالوا لهم: "سَلُوهُمْ عَنْ مُحَمَّدٍ، وَصِفُوا لَهُمْ صِفَتَهُ، وَأَخْبِرُوهُمْ بِقَوْلِهِ، فَإِنَّهُمْ أَهْلُ الْكِتَابِ الْأَوَّلِ، وَعِنْدَهُمْ عِلْمُ مَا لَيْسَ عِنْدَنَا مِنْ عِلْمِ الْأَنْبِيَاءِ"، فقالت أحبار اليهود: "سَلُوهُ عَنْ ثَلَاثٍ نَأْمُرُكُمْ بِهِنَّ فَإِنْ أَخْبَرَكُمْ بِهِنَّ فَهُوَ نَبِيٌّ مُرْسَلٌ، وَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ فَالرَّجُلُ مُتَقَوِّلٌ، فَرَوْا فِيهِ رَأْيَكُمْ، سَلُوهُ عَنْ فِتْيَةٍ ذَهَبُوا فِي الدَّهْرِ الْأَوَّل، ِ مَا كَانَ مِنْ أَمْرِهِمْ، فَإِنَّهُ كَانَ لَهُمْ حَدِيثٌ عَجِيبٌ، وَسَلُوهُ عَنْ رَجُلٍ طَوَّافٍ قَدْ بَلَغَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا، وَمَا كَانَ نبأه، وَسَلُوهُ عَنِ الرُّوحِ مَا هُوَ.


فلما سألت قريش النبي الأسئلة الثلاثة، قال لهم: "أُخْبِرُكُمْ بِمَا سَأَلْتُمْ عَنْهُ غَدًا"، لكن ظل النبي 15 ليلة لا يأتيه الوحي حتى أحزن النبي، وشق عليه ما يتكلم به أهل مكةَ، ثم جاءه جبريل من الله بسورة الكهف. ضعَّف هذا الحديث ابن حجر العسقلاني وغيره. اختلف أهل التفسير في ذي القرنين فقيل: كان نبيًا، وقيل: كان ملكًا. قال ابن كثير : «والصحيح أنه كان ملكًا من الملوك العادلين»، قال ابن عباس : «كان ذو القرنين ملكًا صالحًا، رضي الله عمله، وأثنى عليه في كتابه»، [12] وسئل علي بن أبي طالب عن ذي القرنين؟ فقال: «لم يكن نبيًا ولا رسولاً ولا ملكًا، ولكن كان عبدًا صالحًا». وقال وهب بن منبه : «كان له قرنان من نحاس في رأسه»، قال ابن كثير: «وهذا ضعيف». وقيل: سمي بذي القرنين؛ لأنه ملك فارس والروم ، فلقب بهذا.


وقيل: لأنه بلغ قرني الشمس شرقًا وغربًا، وملك ما بينهما من الأرض، وقيل: إنه ملك الأرض أربعة: اثنان مسلمان: سليمان ، وذو القرنين، واثنان كافران: النمرود ، وبختنصر. ذكر ابن كثير أن ذا القرنينِ أسلَم على يدَي إبراهيمَ ، وطاف معه بالكعبة هو وإسماعيل ، وذكر الطبري أنه كان في زمن الخضر ، وأن الخضر كان على مُقدَّمِة جيشه، وكان عنده بمنزلة المُشاوِر، الذي هو مِن المَلِك بمنزلة الوزيرِ، وعلق ابن كثير على ذلك فقال: والصحيح أنه -أي الخضر- كان في زمن أفريدون ، واستمرَّ حيًّا إلى أن أدركه موسى. ورد في الكتاب المقدس قصة قائد صالح، سُمي بـ لوقرانائيم أو صاحب القرنين في سفر دانيال : أَمَّا الْكَبْشُ الَّذِي رَأَيْتَهُ ذَا الْقَرْنَيْنِ فَهُوَ مُلُوكُ مَادِي وَفَارِسَ. وَالتَّيْسُ الْعَافِي مَلِكُ الْيُونَانِ، وَالْقَرْنُ الْعَظِيمُ الَّذِي بَيْنَ عَيْنَيْهِ هُوَ الْمَلِكُ الأَوَّلُ. وَإِذِ انْكَسَرَ وَقَامَ أَرْبَعَةٌ عِوَضًا عَنْهُ، فَسَتَقُومُ أَرْبَعُ مَمَالِكَ مِنَ الأُمَّةِ، وَلكِنْ لَيْسَ فِي قُوَّتِهِ. وَفِي آخِرِ مَمْلَكَتِهِمْ عِنْدَ تَمَامِ الْمَعَاصِي يَقُومُ مَلِكٌ جَافِي الْوَجْهِ وَفَاهِمُ الْحِيَلِ.


وَتَعْظُمُ قُوَّتُهُ، وَلكِنْ لَيْسَ بِقُوَّتِهِ. يُهْلِكُ عَجَبًا وَيَنْجَحُ وَيَفْعَلُ وَيُبِيدُ الْعُظَمَاءَ وَشَعْبَ الْقِدِّيسِينَ. وَبِحَذَاقَتِهِ يَنْجَحُ أَيْضًا الْمَكْرُ فِي يَدِهِ، وَيَتَعَظَّمُ بِقَلْبِهِ. وَفِي الاطْمِئْنَانِ يُهْلِكُ كَثِيرِينَ، وَيَقُومُ عَلَى رَئِيسِ الرُّؤَسَاءِ، وَبِلاَ يَدٍ يَنْكَسِرُ. قال بعض مفسري التوراة أنه يُحتمل أن يكون هو الإسكندر الأكبر ، بينما ذُكر الإسكندر في سفر المكابيين الأول لكن لم يتطرق الكتاب أبدًا إلى محاولة الربط بينهما، جاء في سفر المكابيين الأول : إن الإسكندر بن فيلبس المقدوني بعد خروجه من أرض كتيم وإيقاعه بدارا ملك فارس وماداي ملك مكانه وهو أول من ملك على اليونان. ثم أثار حروبًا كثيرة وفتح حصونًا متعددة وقتل ملوك الأرض. واجتاز إلى اقاصي الأرض وسلب غنائم جمهور من الأمم فسكتت الأرض بين يديه فترفع في قلبه وتشامخ. وحشد جيشًا قويًا جدًا. واستولى على البلاد والأمم والسلاطين فكانوا يحملون إليه الجزية. وبعد ذلك انطرح على فراشه وأحس من نفسه بالموت. فدعا عبيده الكبراء الذين نشأوا معه منذ الصباء فقسم مملكته بينهم في حياته.


وكان ملك الاسكندر اثنتي عشرة سنة ومات. أنا أسير قدامك والهضاب أمهد أكسر مصراعي النحاس ومغاليق الحديد أقصف. وأعطيك ذخائر الظلمة وكنوز المخابي. لكي تعرف أني أنا الرب الذي يدعوك باسمك. لقبتك وأنت لست تعرفني». لكن لم يتم التطرق أو الربط بينه وبين لوقرانائيم أو صاحب القرنين. هناك اختلاف هو هوية ذي القرنين بمقارنة شخصيته بالشخصيات التاريخية، عادة ما يقارن بعض المؤرخين شخصية ذي القرنين بعدة شخصيات تاريخية أمثال الإسكندر المقدوني ، وكورش الكبير ، والصعب بن مراثد ملك حمير ، وحتى أخناتون. يرى بعض المؤرخين المسلمين أن هناك تشابه بين قصة الإسكندر الأكبر وقصة ذي القرنين، بينما يرفض ذلك أغلب علماء الدين الإسلامي باعتبار أن الإسكندر المقدوني لم يدين بالتوحيد ، ولم يكن مؤمنًا صالحًا مثل ذي القرنين.


الاستدلال الأكبر من قِبل المؤرخين أن الإسكندر كان يظهر على رأسه قرني كبش في أغلب المسكوكات، وأنه غزا الشرق والغرب، يقول المورخ الإيراني أبو الفضل البلعمي : [21] « سموا الإسكندر، ذو القرنين لأنه وصل من قرن إلى قرن وتسمى زوايا العالم بالقرن وإحدى الزوايا مكان شروق الشمس والزاوية الأخرى مكان مغرب الشمس وكل زاوية على حدة تسمى قرنا وتسميان قرنين مع بعضهما والله عز وجل سماه في القرآن ذو القرنين ». بينما ينكر ذلك أغلب علماء الدين الإسلامي، ويستدلوا بعدة أدلة، منها أنه لم يكن موحدًا، وأن زمن الإسكندر الأكبر مختلف عن زمن ذي القرنين، فيذكر ابن كثير الدمشقي أنه بين زمانيهما أزيد من ألفي سنة. كما يعتقد عدد من علماء المسلمين أن ذي القرنين كان في زمن إبراهيم ، وقد ذكر الأزرقي وابن كثير الدمشقي أن ذا القرنين أسلم على يدي إبراهيم وطاف معه بالكعبة هو وإسماعيل ، يقول ابن حجر العسقلاني : [23]. ويقول ابن تيمية : «وليس هذا الإسكندر هو ذا القرنين المذكور في القرآن كما يظن ذلك طائفة من الناس، فإن ذلك كان متقدمًا على هذا وذلك المتقدم هو الذي بنى سد يأجوج ومأجوج ، وهذا المقدوني لم يصل إلى السد، وذاك كان مسلمًا موحدًا وهذا المقدوني كان مشركًا هو وأهل بلده اليونان كانوا مشركين يعبدون الكواكب والأوثان».


يعتقد البعض أن ذا القرنين المذكور في القرآن هو كورش الكبير. بينما يرى المعارضين لذلك أن شخصية كورش الكبير لا تنطبق مع الصورة التي رسمها القرآن لذي القرنين كقائد مؤمن مجاهد يحارب في سبيل الله، كذلك لم يُدعى قط كورش بلقب ذي القرنين، وأن كورش زردشتي حسب الآثار والنقوش التي تعود لعصره، ولا يوجد دليل على توحيده، [31] فحسب أسطوانة كورش الشهيرة والتي كتبت بأمره بعد غزوه لبابل وتحريره لليهود، ذُكر فيها أن كبير آلهة قدماء البابليين مردوخ أرسل قورش ليخلصهم من حكم الملك البابلي نبو نيد. في خريطة أوروبية تعود للقرن الخامس عشر، يوجد نقش يقول أن ملكًا من بلاد فارس يُدعى Artaxor سجن بعض الناس في أرض يأجوج ومأجوج. وردت بعض الآثار الإسلامية المنسوبة للصحابة والتابعين أن ذا القرنين أنه من ملوك حمير ، وكان ملوك حمير التبابعة يحملون ألقاب بها حرف «ذو» مثل: ذو نواس الحميري والملك سيف بن ذي يزن والملك ذو رعين الحميري والملك عمرو ذو غمدان، [35] والملك عامر ذو رياش ، [36] والملك إفريقيس بن ذي المنار والملكة لميس بن ذي مرع وغيرهم كثيرون.


واختلفوا في اسمه فقالوا: اسمه الصعب بن مرائد، وهو أول التبابعة ، وهو الذي حكم لإبراهيم في بئر السبع. وفي خطبة قس بن ساعدة قال: «يا معشر إياد، أين الصعب ذو القرنين، ملك الخافقين، وأذل الثقلين، وعمر ألفين، ثم كان كلحظة عين». ويقال: هرديس بن فيطون بن رومي بن لنطي بن كسلوجين بن يونان بن يافث بن نوح، وقيل: إنه أفريدون بن أسفيان ، الذي قتل الملك الضحاك. وقد ذكر أيضاً ابن هشام هذا القول غير جازمًا به [42] أنه أحد ملوك حمير التبابعة في كتابه التيجان ، وأبو الريحان البيروني في كتابه الآثار الباقية عن القرون الخالية ، وأجزم بهذا القول نشوان الحميري في كتبه «شمس العلوم» وكتاب «خلاصة السير الجامعة لعجائب أخبار الملوك التبابعة»، وقد جاء في بعض أشعار الحميريين تفاخرهم بجدهم ذي القرنين. أنكر عدد من المؤرخين هذه الأقوال، وذكروا أن الأشعار التي تذكر ذا القرنين وأنه من حمير غير مسندة، وقد تكون كُتبت بعد الإسلام ، وأن الأخبار عن ملوك حمير أشبه بالأقاصيص الموضوعة ولا دليل قوي عليها.


يرى حمدي بن حمزة أبو زيد عضو مجلس الشورى السعودي في كتابه فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج ، أن ذو القرنين ما هو إلا أخناتون ذلك الملك المصري الداعي للتوحيد. كان ذو القرنين موضوعاً مفضلاً للكتاب والأدباء. تسرد إحدى النسخ العربية والفارسية من كتاب ألف ليلة وليلة قصة لقاء الإكسندر أو ذي القرنين مع حكماء هنود ، لم يكن لديهم ممتلكات سوى حفر القبور على أبواب منازلهم؛ وأوضح ملكهم أنهم فعلوا ذلك لأن اليقين الوحيد في الحياة هو الموت. كُتبت ملحمة باللغة الملايوية بعنوان « حكايات إسكندر ذو القرنين »، تصف مآثر خيالية للإسكندر ذو القرنين، حيث تعتقد الملحمة أن الإسكندر الأكبر وذا القرنين هما شخص واحد.


وتزعم الملحمة أن ذا القرنين كان ملك عظيم حكم مباشرة ممالك مينانغكاباو في سومطرة بإندونيسيا. انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في مشاريع أخرى. ويكيميديا كومنز. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش.


اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. ذو القرنين. علم الآخرات في البوذية [الإنجليزية] مايتريا العصور الثلاث [الإنجليزية]. علم الآخرات المسيحية نصوص الكتاب المقدس رؤيا يوحنا سفر دانيال خطاب أوليفييه [الإنجليزية] الخراف والماعز [الإنجليزية] شخصيات رئيسية يسوع الشاهدان [الإنجليزية] الفرسان الأربعة المسيخ الدجال وجهات نظر أخرى Preterism المثالية [الإنجليزية] التاريخانية [الإنجليزية] مستقبلية [الإنجليزية] ألفية قبألفية Amillennialism Postmillennialism أحداث أخرى Events of Revelation نشوة الطرب Seven seals المجيء الثاني علم آخر الزمان فى الإسلام. علم الآخرات في الهندوسية [الإنجليزية] كالكي كالي يوغا شيفا. علم آخر الزمان فى الإسلام شخصيات دابة الأرض ذو القرنين ذو السويقتين عيسى مشيح المجيء الثاني إسرافيل محمد المهدي المسيح الدجال محمد القائم السفياني يأجوج ومأجوج أحداث الموت البعث يوم القيامة. يوم القيامة في اليهودية الخلاص سفر دانيال قبالة. لي هونج [الإنجليزية]. Frashokereti Saoshyant. عبر الأديان. نهاية الزمان زمانية ظاهرة المليارية يوم الدين بعث الأموات [الإنجليزية] يأجوج ومأجوج Messianic Age.


المقالة الرئيسة: الخلاف حول هوية ذي القرنين. ذو القرنين: النبي المصري الذي طاف بالعالم وعلم الناس الدين والحضارة. E-Kutub Ltd. ISBN مؤرشف من الأصل في اطلع عليه بتاريخ نسخة محفوظة 23 مارس على موقع واي باك مشين. نسخة محفوظة 27 سبتمبر على موقع واي باك مشين. Tafhim al-Qur'an. The identification has been a controversial matter from the earliest times. In general the commentators have been of the opinion that he was Alexander the Great but the characteristics of Zul-Qarnain described in the Qur'an are not applicable to him. However, now the commentators are inclined to believe that Zul-Qarnain was Cyrus We are also of the opinion that probably Zul-Qarnain was Cyrus دار الكتب العلمية. فتح الباري شرح صحيح البخاري ج7. The Search for the ancient novel.


Johns Hopkins University Press.



فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج,مواضيع متعلقة

WebMay 17,  · نبذة عن الكتاب:في هذا الكتاب يفك الكاتب شخصية ذي القرنين بانياً حقائقه على وثائق وأدلة تاريخية وقراءة دقيقة ومتأنية للتاريخ القديم ويفاجأ القراء بأن ذو القرنين ماهو إلا أخناتون ذلك الملك الفرعوني الموحد لله ويكشف أيضا أسرار قوم يأجوج Webفك أسرار ذي القرنين (أخناتون) ويأجوج ومأجوج. اسم المؤلف: حمدي بن حمزة الصريصري الجهني. الناشر: فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر. تاريخ الإصدار: عدد الصفحات: Webذُو القَرنَين اسم شخص ورد في القرآن بصفته ملكًا عادلًا وعبدًا صالحًا من عباد الله، قد بنى ردماً يدفع به أذى يأجوج ومأجوج عن أحد الأقوام.. يحكي القرآن قصة ذي القرنين وأنه بدأ التجوال بجيشه في الأرض، داعياً إلى الله WebSep 4,  · الكتاب (فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج) لكاتبه حمدي بن حمزة أبوزيد، وعدد صفحاته - من القطع المتوسط، فإنه لم يمض كبير وقت على إصدار الطبعة الأولى لهذا الكتاب هـ- حتى أطلت علينا الطبعة المنقحة والمحدثة Webكتاب فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج بقلم حمدي بن حمزة أبو زيد..في هذا الكتاب يفك الكاتب شخصية ذي القرنين بانياً حقائقه على وثائق وأدلة تاريخية وقراءة دقيقة ومتأنية للتاريخ القديم ويفاجأ القراء بأن ذو القرنين ماهو إلا أخناتون ذلك الملك الفرعوني الموحد لله Webفك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج كان ذو القرنينوفقاً للنص القراني رجلا مؤمنا بالله الواحد وكان له منهج إيماني في التعامل مع الناس والأعمال مما يؤكد فرضية نبوته ... read more



ISBN Waleed Bin-Khamis. رد: ما رأي الأخوة في كتاب فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج للرفـــــــــــ ـــــــع. هذا الكتاب في نسخته المعدلة المضاف فيها ربط الكاتب شخصية ذي القرنين بأخناتون وإضافات أخرى كذلك، يفترض فيه الكاتب أفكاراً قد تكون منطقية ولكنها في النهاية فرضيات لاتصل إلى المسلمات. انتقل إلى المحتوى الموسوعة. تسجيل دخول.



وقيل: سمي بذي القرنين؛ لأنه ملك فارس والروم ، فلقب بهذا. ولا أخفي إعجابي ببعض ماذكره من أفكار اعتدنا فهمها بالمنظور الضيق بينما في الواقع تحتوي ��لى فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج أوسع كالجانب اللغوي بين اللغات الصينية والهيروقليفية, فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج. يوم الزينة الإسراء والمعراج البعثة النبوية الهجرة النبوية انشقاق القمر بيعة الرضوان حادثة الإفك حجة الوداع حادثة شق الصدر صلح الحديبية عمرة القضاء غزوة أحد غزوة الأحزاب الخندق غزوة بدر غزوة تبوك غزوة حنين غزوة خيبر فتح مكة ليلة المبيت المباهلة. وجاء ببعض الآيات وسكت عن أخر. البوذية علم الآخرات في البوذية [الإنجليزية] مايتريا العصور الثلاث [الإنجليزية]. كان كل همها أن تربي ابنها وتنشئه على عقيدة التوحيد وتقديس الشمس ورب الشمس ص ، فهل نحن الموحدين نقدس الشمس ؟! ولما وصل إلى مغرب الشمس كر راجعًا، قاصدًا مطلعها، متبعا للأسباب، فوصل إلى مطلع الشمس فوجدها تطلع على أناس ليس لهم ستر من الشمس، إما لعدم استعدادهم في المساكن، وذلك لزيادة همجيتهم وتوحشهم، وعدم تمدنهم، وإما لكون الشمس دائمة عندهم، لا تغرب عنهم غروبًا يذكر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق