الجمعة، 24 مارس 2023

تفسير ألهاكم التكاثر للشعراوي

تفسير ألهاكم التكاثر للشعراوي

تفسير آية (ألهاكم التكاثر),اقرأ أيضاً

Webتفسير سورة التكاثر وهي مكية. يقول تعالى: شغلكم حب الدنيا ونعيمها وزهرتها عن طلب الآخرة وابتغائها ، وتمادى بكم ذلك حتى جاءكم الموت وزرتم المقابر ، وصرتم من أهلها ؟! Web(ألهاكم) أي: شغلكم عما يجب عليكم الاشتغال به ; لأن اللهو شغل يصرف عن تحصيل أمر مهم. والتكاثر: تفاعل في الكثر أي: التباري في الإكثار من شيء مرغوب في كثرته ، فمنه تكاثر في الأموال ، ومنه تكاثر في العدد من الأولاد والأحلاف للاعتزاز بهم. وقد فسرت الآية بهما Webالقول في تأويل قوله جل ثناؤه وتقدست أسماؤه: أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) يقول تعالى ذكره: ألهاكم أيها الناس المباهاة بكثرة المال والعدد عن طاعة ربكم، وعما ينجيكم من سخطه عليكم Webالدين والحياة تفسير الشخ خالد الجندى تفسير سورة التكاثر و ما معنى ألهاكم التكاثر WebMar 23,  · اللهم إجعلها صدقة جارية لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات.��للإشتراك في القناة فضلا وليس أمرا blogger.com ... read more




سورة Sura التكاثر At-Takaathur. الصفحة Page التفسير Tafsir explication الطبري - Al-Tabari تفسير السعدي - Al-Saadi تفسير البغوي - Baghaway تفسير ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير القرطبي - Al-Qortoby تفسير الطبري - Al-Tabari. أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ 1. القول في تأويل قوله جل ثناؤه وتقدست أسماؤه: أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ 1 يقول تعالى ذكره: ألهاكم أيها الناس المباهاة بكثرة المال والعدد عن طاعة ربكم، وعما ينجيكم من سخطه عليكم. وهل لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت ، أو لبست فأبليت ، أو تصدقت فأمضيت ؟ ". ورواه مسلم والترمذي والنسائي من طريق شعبة به. وقال مسلم في صحيحه : حدثنا سويد بن سعيد ، حدثنا حفص بن ميسرة ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقول العبد : مالي مالي ؟ وإنما له من ماله ثلاث : ما أكل فأفنى ، أو لبس فأبلى ، أو تصدق فاقتنى وما سوى ذلك فذاهب وتاركه للناس ". تفرد به مسلم. وقال البخاري : حدثنا الحميدي ، حدثنا سفيان ، حدثنا عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، سمع أنس بن مالك يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يتبع الميت ثلاثة ، فيرجع اثنان ويبقى معه واحد : يتبعه أهله وماله وعمله ، فيرجع أهله وماله ، ويبقى عمله ".


وكذا رواه مسلم والترمذي والنسائي من حديث سفيان بن عيينة به. وقال الإمام أحمد : حدثنا يحيى ، عن شعبة ، حدثنا قتادة ، عن أنس : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يهرم ابن آدم وتبقى منه اثنتان : الحرص والأمل ". أخرجاه في الصحيحين. وذكر الحافظ ابن عساكر ، في ترجمة الأحنف بن قيس - واسمه الضحاك - أنه رأى في يد رجل درهما فقال : لمن هذا الدرهم ؟ فقال الرجل : لي. تمت الكتابة بواسطة: براءة طبيخ. تم التدقيق بواسطة: علي غنيم آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠٢٢. جاء في تفسير قوله -تعالى-: {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ} ، [٢] أي: أشغلتكم الدنيا بتعلقكم بنعيمها وزخرفها، عن تذكر الآخرة والسعي والعمل لنيلها، فتفاخرتم بكثرة الأولاد وكثرة الأموال، حتّى جاءكم الموت وكنتم من أهل المقابر، [٣] ويدخل في هذا كل ما يُلهي عن الإيمان والعبادة و التقوى ، وعن طاعته سبحانه وتعالى، فينشغل الإنسان بالتكاثر والتفاخر حتّى يأتيه الموت وهو لم يعبد الله ويؤدي واجباته كما أمره، فيكون في ضلالٍ وخُسران.


ولم يذكر الله -تعالى- المتكَاثَر به، ليشمل ذلك كل ما يتكاثر به الناس، وكل ما يفتخرون به، من الأموال، والأولاد، والخدم، والجاه، والأنصار، وغير ذلك، مما لا يُقصد به إلا التفاخر والتباهي، ولا يُقصدُ به وجه الله -تعالى-، [٥] وقد جاء في الحديث عن عبد الله بن الشخير قال: أَتَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَهو يَقْرَأُ: أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ، قالَ: يقولُ ابنُ آدَمَ: مَالِي، مَالِي، قالَ: وَهلْ لَكَ، يا ابْنَ آدَمَ مِن مَالِكَ إلَّا ما أَكَلْتَ فأفْنَيْتَ، أَوْ لَبِسْتَ فأبْلَيْتَ، أَوْ تَصَدَّقْتَ فأمْضَيْتَ؟. يدلُّ قوله -تعالى-: {حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ} ، [٧] على جواز زيارة القبور للعبرة وتذكر اليوم الآخر، ففي زيارتها ترقيق للقلوب وتليين للنفوس وتذكير بأن عودتها منه وإليه سبحانه وتعالى، قال صلى الله عليه وسلم: نَهيتُكم عن زيارةِ القبورِ فزوروها فإنَّ في زيارتِها تذْكرةً ، [٨] وقد أشارت سورة التكاثر إلى أن طلب التكاثر والمنافسة في الدنيا تجعل الإنسان لا يُبالي من أين يَكسب المال وأين ينفقه. تنسجم سورة التكاثر وتتناسب مع السورة التي قبلها في ترتيب المصحف وهي سورة القارعة ، فقد ذَكرَت سورةُ القارعةِ أهوالَ القيامةِ وأحوالها، وذكرت أيضاً مصير من كان الخيرُ عَمَلَهُ، فهو في عيشةٍ رغيدةٍ في الجنة، وأمّا من كان الشرُّ عمله فمآله إلى النار، وذكرت سورة التكاثر مصير من نسي العبادة والتقوى، ونسي الآخرة وانغمس في الدنيا وملذاتها فالنار هي مأواه، وهي حقٌ لا شك فيه، وستكونُ جزاءً ومصيراً للعُصاة والمجرمين، وسيرَونَها رُؤيةً يقينيةً بأُم أَعيُنهم، قال -تعالى-: {ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ} ، [١٠] وهذا أيضاً هو آخر ما ذكرته سورة القارعة، وذلك في قوله -تعالى-: {نَارٌ حَامِيَةٌ}.



tafasir التفاسيــر Translations التراجــم. Project parts أجزاء المشروع القرآن الكريم - الواجهة الرئيسية Holy Quran - Main version واجهة والجوال Mobile interface واجهة الطباعة Printable version برنامج آيات للحاسوب Ayat - Desktop application تطبيق آيات للأندرويد Ayat - Android application تطبيق آيات للآيفون والآيباد Ayat - iOS application تطبيق آيات للويندوز فون Ayat - Windows phone application. سورة Sura التكاثر At-Takaathur. الصفحة Page التفسير Tafsir explication ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير السعدي - Al-Saadi تفسير البغوي - Baghaway تفسير ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير القرطبي - Al-Qortoby تفسير الطبري - Al-Tabari. أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ 1. تفسير سورة التكاثر وهي مكية. يقول تعالى : شغلكم حب الدنيا ونعيمها وزهرتها عن طلب الآخرة وابتغائها ، وتمادى بكم ذلك حتى جاءكم الموت وزرتم المقابر ، وصرتم من أهلها ؟! قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا زكريا بن يحيى الوقار المصري ، حدثنا خالد بن عبد الدايم ، عن ابن زيد بن أسلم ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألهاكم التكاثر عن الطاعة حتى زرتم المقابر حتى يأتيكم الموت ".


وقال الحسن البصري : ألهاكم التكاثر في الأموال والأولاد. وفي صحيح البخاري في " الرقاق " منه : وقال لنا أبو الوليد : حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس بن مالك عن أبي بن كعب قال : كنا نرى هذا من القرآن حتى نزلت : ألهاكم التكاثر يعني : " لو كان لابن آدم واد من ذهب ". وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة : سمعت قتادة يحدث عن مطرف - يعني ابن عبد الله بن الشخير - عن أبيه قال : انتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول : " ألهاكم التكاثر يقول ابن آدم : مالي مالي. وهل لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت ، أو لبست فأبليت ، أو تصدقت فأمضيت ؟ ". ورواه مسلم والترمذي والنسائي من طريق شعبة به. وقال مسلم في صحيحه : حدثنا سويد بن سعيد ، حدثنا حفص بن ميسرة ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقول العبد : مالي مالي ؟ وإنما له من ماله ثلاث : ما أكل فأفنى ، أو لبس فأبلى ، أو تصدق فاقتنى وما سوى ذلك فذاهب وتاركه للناس ".


تفرد به مسلم. وقال البخاري : حدثنا الحميدي ، حدثنا سفيان ، حدثنا عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، سمع أنس بن مالك يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يتبع الميت ثلاثة ، فيرجع اثنان ويبقى معه واحد : يتبعه أهله وماله وعمله ، فيرجع أهله وماله ، ويبقى عمله ". وكذا رواه مسلم والترمذي والنسائي من حديث سفيان بن عيينة به. وقال الإمام أحمد : حدثنا يحيى ، عن شعبة ، حدثنا قتادة ، عن أنس : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يهرم ابن آدم وتبقى منه اثنتان : الحرص والأمل ". أخرجاه في الصحيحين. وذكر الحافظ ابن عساكر ، في ترجمة الأحنف بن قيس - واسمه الضحاك - أنه رأى في يد رجل درهما فقال : لمن هذا الدرهم ؟ فقال الرجل : لي. فقال : إنما هو لك إذا أنفقته في أجر أو ابتغاء شكر.


ثم أنشد الأحنف متمثلا قول الشاعر : أنت للمال إذا أمسكته فإذا أنفقته فالمال لك وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا أبو أسامة قال : صالح بن حيان ، حدثني عن ابن بريدة في قوله : ألهاكم التكاثر قال : نزلت في قبيلتين من قبائل الأنصار في بني حارثة وبني الحارث ، تفاخروا وتكاثروا ، فقالت إحداهما : فيكم مثل فلان بن فلان ، وفلان ؟ وقال الآخرون مثل ذلك ، تفاخروا بالأحياء ، ثم قالوا : انطلقوا بنا إلى القبور. فجعلت إحدى الطائفتين تقول : فيكم مثل فلان ؟ يشيرون إلى القبر - ومثل فلان ؟ وفعل الآخرون مثل ذلك ، فأنزل الله : ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر لقد كان لكم فيما رأيتم عبرة و. عرض تفسير آخر View another tafsir تفسير السعدي - Al-Saadi تفسير البغوي - Baghaway تفسير ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير القرطبي - Al-Qortoby تفسير الطبري - Al-Tabari.


آيــــات - القرآن الكريم Holy Quran - مشروع المصحف الإلكتروني بجامعة الملك سعود هذه هي النسخة المخففة من المشروع - المخصصة للقراءة والطباعة - للاستفادة من كافة المميزات يرجى الانتقال للواجهة الرئيسية. This is the light version of the project - for plain reading and printing - please switch to Main interface to view full features.



تفسير الهاكم التكاثر للشعراوي,القول في تفسير قوله تعالى : ألهاكم التكاثر ..

Web(ألهاكم) أي: شغلكم عما يجب عليكم الاشتغال به ; لأن اللهو شغل يصرف عن تحصيل أمر مهم. والتكاثر: تفاعل في الكثر أي: التباري في الإكثار من شيء مرغوب في كثرته ، فمنه تكاثر في الأموال ، ومنه تكاثر في العدد من الأولاد والأحلاف للاعتزاز بهم. وقد فسرت الآية بهما Webألهاكم التكاثر: تفسير ابن كثير تفسير سورة التكاثر وهي مكية. يقول تعالى: شغلكم حب الدنيا ونعيمها وزهرتها عن طلب الآخرة وابتغائها ، وتمادى بكم ذلك حتى جاءكم الموت وزرتم المقابر ، وصرتم من Webألهاكم: شغلكم. التكاثر: التباهي والتفاخر بالكثرة في الأموال والأولاد والأهل والعشيرة. زرتم المقابر: صرتم إليها ودفنتم فيها. التفسير: ١، ٢- ألهاكم التكاثر* حتى زرتم Webتفسير سورة التكاثر وهي مكية. يقول تعالى: شغلكم حب الدنيا ونعيمها وزهرتها عن طلب الآخرة وابتغائها ، وتمادى بكم ذلك حتى جاءكم الموت وزرتم المقابر ، وصرتم من أهلها ؟! Webوقوله: (كلا لو تعلمون علم اليقين) يقول تعالى ذكره: ما هكذا ينبغي أن تفعلوا ، أن يلهيكم التكاثر أيها الناس ، لو تعلمون أيها الناس علما يقينا ، أن الله باعثكم يوم القيامة من بعد مماتكم من Webالدين والحياة تفسير الشخ خالد الجندى تفسير سورة التكاثر و ما معنى ألهاكم التكاثر ... read more



سورة التكاثر من السُّوَر المكية، نزلت بعد سورة الكوثر ، ومحورُها ذمُّ الاشتغال بالدنيا ومَلذَّاتها، والتفاخرِ فيها، وجاءت بالتخويف من الجحيم؛ ليعودَ الناسُ إلى الله، ويتعلقوا بالآخرة وبما عند الله من الجزاء. لو تعلمون علم اليقين. الطاجيكية Тоҷикӣ. تفسير الجلالين : معنى و تأويل الآية 1 « ألهاكم » شغلكم عن طاعة الله « التكاثر » التفاخر بالأموال والأولاد والرجال. محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر، الجزء الثلاثون، سورة التكاثر ص ٦٩٨. وقال الإمام أحمد : حدثنا يحيى ، عن شعبة ، حدثنا قتادة ، عن أنس : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يهرم ابن آدم وتبقى منه اثنتان : الحرص والأمل ".



الفارسية فارسی. تفسير ألهاكم التكاثر للشعراوي हिन्दी. يقال : لهيت عن كذا بالكسر ألهى لهيا ولهيانا : إذا سلوت عنه ، وتركت ذكره ، وأضربت عنه. الإندونيسية Bahasa Indonesia. التكاثر أي من الأموال والأولاد ، قاله ابن عباس والحسن. وهو تكرير للوعيد لتأكيد الزجر والتوبيخ، كما يقول الإنسان لآخر : أقول لك لا تفعل، ثم أقول لك لا تفعل. آيــــات - القرآن الكريم Holy Quran - مشروع المصحف الإلكتروني بجامعة الملك سعود هذه هي النسخة المخففة من المشروع - المخصصة للقراءة والطباعة - للاستفادة من كافة المميزات يرجى الانتقال للواجهة الرئيسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق