الجمعة، 24 مارس 2023

قانون الإراثة في المغرب

قانون الإراثة في المغرب

الإرث في القانون المغربي,اجتهاد قضائي: تركة – رسم إراثة – حجيته

Webرسم الإراثة هي وثيقة عدلية ينجزها العدول ويتم ذلك بعد إحضار صاحب المصلحة أمام العدلين 12 شاهدا يشهدون بمعرفة الهالك وبوفاته وبأنه ترك ورثة يذكرون بالإسم وبهوياتهم الكاملة ويخاطب عليها القاضي بعد ذلك Webنصيحة عقد الاراثة لايتجاوز درهم في اقصي الحالات بعد اسبوع تتوجه الي المحافظة مصحوب بعقد الاراثة ونسخ البطاقة الوطنية وتطلب ادحال اسم الورثة عوض الوالد في الرسم العقاري حسب الفريضة WebApr 9,  · أما شروط الأرث ثلاثة وهي: • موت الموروث حقيقة أو حكما، والميت حكما كما ورد في المادة من مدونة الأسرة من انقطع خبره وصدر حكم باعتباره ميتا، و”القرائن التي ترجح وفاة المفقود تتنوع إلى ثلاثة أنواع؛ لأن فقده إما أن يكون في حالة السلم Webالمادة الفرض سهم مقدر للوارث في التركة ويبدأ في التوريث بأصحاب الفروض. التعصيب أخذ الوارث جميع التركة أو ما بقي عن ذوي الفروض. المادة إذا لم يوجد أحد من ذوي الفروض أو وجد ولم تستغرق الفروض التركة، كانت التركة أو ما بقي منها للعصبة Webالقاعدة: “المقرر فقها أن الادعاء بحق على ميت أو له، لا تسمع الدعوى به إلا بعد إثبات موته وعدة ورثته وتناسخ الإراثات إن مات”. نقض وإحالة باسم جلالة الملك ... read more




ويعني منع الوارث من ميراثه جزئيا لا كليا بسبب وجود وارث آخر. وصور هذا النوع من الحجب حسب التفصيل التالي:. ب وإما بنقل الوارث من فرض إلى فرض آخر أنقص منه؛ كانتقال الزوج بالولد من النصف إلى الربع. الوارثون الذين لا ينالهم حجب إسقاط: المادة من مدونة الأسرة. الورثة الذين يلحقهم حجب الإسقاط: المادة من مدونة الأسرة. يحجب حجب إسقاط:. الورثة الذين يلحقهم حجب نقل: المادة من مدونة الأسرة يحجب حجب نقل:. تأصيل الفريضة وتصحيحها وعولها: التأصيل: لغة التأسيس وهو وضع الأصل، وهو ما بني عليه غيره، واصطلاحا: تحصيل أقل عدد يخرج منه فرض المسألة، أو فرضها بلا كسر. الأمر الأول: في كيفية التأصيل إذا لم يكن في المسألة فروض. إذا لم يكن في المسألة فروض، بأن كان الورثة كلهم عصبة جعل أصل المسألة من عدد رؤوس الورثة، إذا كانوا ذكورا فقط كان أصل المسألة هو عددهم، أما إذا كانوا ذكورا وإناثا كان أصل المسألة بجعل الذكر عن أنثيين. الأمر الثاني: في كيفية التأصيل إذا لم يكن في المسألة إلا فرض واحد. إذا لم يكن في المسألة إلا فرض واحد، جعل أصل المسألة إلا فرض واحد، جعل أصل المسألة مقام ذلك الفرض.


الأمر الثالث: في كيفية التأصيل إذا كان في المسألة أكثر من فرض. إذا كان في المسألة أكثر من فرض، نظر بين مقامات الفروض بالأنظار الأربعة وهي: التماثل، والتداخل، والتوافق، والتباين. فماذا عن هذه الأنظار الأربعة؟. التصحيح: التصحيح لغة تفعيل من الصحة ضد السقم، أو إزالة السقم، وفي الاصطلاح: تحصيل أقل عدد ينقسم على الورثة بلا كسر، وهنا يطرح السؤال التالي: ماهي طريقة وكيفية تصحيح المسائل؟: الأمر الأول: كيفية التصحيح إذا كان الانكسار على فريق واحد. الأمر الثاني: كيفية التصحيح إذا كان الانكسار على أكثر من فريق. العول: العول لغة يطلق على معان منها: الزيادة والارتفاع، يقال: عال الماء إذا زاد وارتفع، والميل، يقال: عال الميزان إذا مال، والجور، ومنه قول الله تعالى في سورة النساء الآية 11 ذلك أدنى ألا تعولوا أي تجوروا وغيرها، وفي الاصطلاح: زيادة في السهام ونقص في الأنصباء أو زيادة فروض المسألة عن أصلها، بمعنى الزيادة في عدد سهام المسألة وهو لا يكون إلا إذا زادت سهام الفروض عن أصل المسألة وتنقص بالعول قيمة الأنصباء على نسبته ويقع العول عند الفرضيين في ثلاثة أصول فقط وهي:.


الرد: الرد لغة: يطلق على معان منها الإرجاع والمنع، تقول رددت العدوان إذا منعته، ورددت المبيع إذا أرجعته، واصطلاحا: يعرف بأنه زيادة في الأنصباء ونقص في السهام، عكس العول. شروط الرد:. فيمن يرد عليه: وفي ذلك مذهبان، المذهب الأول: أنه يرد على جميع أصحاب الفروض سوى الزوجين، وهذا مذهب جمهور القائلين بالرد. المذهب الثاني أنه يرد على جميع أصحاب الفروض حتى الزوجين، وهذا مذهب جماعة من العلماء كابن تيمية. المسائل الخاصة المادة إلى المادة من مدونة الأسرة: مسألة المعادة: المادة من مدونة الأسرة. المعادة: من العد أي الحساب، والمراد بمسائل المعادة؛ المسائل التي يجتمع فيها الأشقاء والإخوة لأب مع الجد، فيعد فيها الإخوة الأشقاء الإخوة لأب على الجد عند المقاسمة ليمنعوه من كثرة الميراث..


فلأخ الشقيق يحاسب الجد بالأخ للأب عند المقاسمة، ثم يعود فيما ينوب الأخ للأب، لأنه يحجبه، إلا إذا كانت شقيقة واحدة في المسألة فإنها تأخذ النصف، فإذا بقي شيء فهو للإخوة من الأب للذكر مثل حظ الأنثيين 14 ، مثاله: توفي رجل عن أم، وجد، وأخ شقيق، وأخ لأب ، الحل الفرضي: السدس للأم والباقي بين الجد والإخوة بالتساوي، وبعد أن يأخذ الجد سهامه من الباقي بعد الأم يستحوذ الشقيق على سهم الأخ لأب لسقوطه به مسألة الأكدرية والغراء: المادة من مدونة الأسرة. وتسمى الغراء، هذه المسألة خرجت عن القاعدة العامة في ميراث الجد، وهي مذهب زيد وعليه سار الأئمة الفقهاء مالك والشافعي وأحمد، ومذهب زيد لا يجعل الأخت الشقيقة أو لأب صاحبة فرض مع الجد بحيث يجعلها مع عصبة إلا في هذه المسألة، فإنه جعلها معه صاحبة فرض ثم تحصل القسمة بينهما للذكر مثل حظ الأنثيين وعلى سبيل العول في الجميع، مثاله: توفيت امرأة عن زوج، وأم، وجد، وأخت شقيقة للزوج النصف وللأم الثلث وللجد السدس وهو ما بقي وأقل حظ له، إلا أن مذهب زيد أن الأخت ستسقط من الميراث دون موجب لإسقاطها ففرض لها النصف ثم جمع بين نصفها وسدس الجد والحاصل بينهما للذكر مثل حظ الأنثيين مسألة المالكية: المادة من مدونة الأسرة سميت هذه المسألة بالمالكية لأن الإمام مالك خالف فيها مذهب زيد بن ثابتأ وصورتها توفت زوجة وتركت: زوجا، وأما، وجدا، وإخوة لأم، أخ لأب، فمذهب زيد بن ثابت للزوج النصف والأم السدس، وللجد أيضا السدس، والباقي للأخ لأب، ولا شيء للإخوة للأم، غير أن الإمام مالك كما نصت المادة من مدونة الأسرة جعل للزوج النصف، والأم السدس، ويأخذ الجد الثلث الباقي عنهما، ولا شيء للأخ لأب والإخوة للأم، "ووجه خروج المسألة عن القاعدة: إسقاط الأخ للأب بدون حاجب حقيقي، لأن الجد ليس له أن يحجب إلا الإخو للأم ويأخذ فرضهم" مسألة شبه المالكية: المادة من مدونة الأسرة.


سميت بشبه المالكية لأن لها نفس صورة المالكية وتختلف معها في الأخ لأب وهي على الشكل التالي: ماتت زوجة وتركت زوجا وأما وجدا وأخا شقيقا وأخوان، فالجد يأخذ ما بقي بعد ذوي السهام دون الإخوة لأن الجد يحجبهم، "وعمل هذه المسألة لا يختلف عن عمل المسألة السابقة إلا بستبدال الأخ لأب بالأخ الشقيق" مسألة الخرقاء: المادة من مدونة الأسرة سميت بالخرقاء لكثرة اختلاف الصحابة فيها، كأن الأقوال خرقتها أو خرقت أصلها، ومذهب الإمام مالك وهو مذهب زيد في الفرائض وبه قالت المدونة؛ وصورتها مات وترك أما وجدا وأختا شقيقة أو لإب فللأم الثلث، والجد والأخت الشقيقة أو لأب عصبة للذكر مثل حظ الأنثيين مسألة المشتركة: المادة من مدونة الأسرة. سميت بالمشتركة لاشتراك الإخوة الأشقاء مع الإخوة للأم في الثلث، وقد أثر أن عمر رضي الله عنه قضى أول الأمر في ميراث زوج وأم وإخوة للأم وإخوة أشقاء بالنصف للزوج والسدس للأم والثلث للإخوة للأم ولم يتبق للإخوة الأشقاء شيء، "فاحتج الإخوة الأشقاء أمام سيدنا عمر بقولهم: هب أن أبانا كان يما، أو حجرا، أو حمارا، أليست الأم تجمعنا؟ وكان هذا الاحتجاج مدعاة للنظر إلى الوصف الثاني وهو من جهة الأمومة، فقضى عمر بتوريثهم مع الإخوة للأم، وأشركهم جميعا في الثلث" 20 ، وسار على هذا المذهب من الفقهاء مالك، والشافعي والثوري.


مسألة الغراوين: المادة من مدونة الأسرة سميت بالغراوين لشبهها بغرة الفرس لشهرة هاتين المسألتين في علم الفرائض، وسميت بالعمريتين نسبة لعمر رضي الله عنه الذي قضى فيهما للأم ثلث الباقي لا ثلث المال الواجب لها نصا وصورتهما ذكرتا في المادة من مدونة الأسرة: الصورة الأولى "إذا اجتمعت زوجة وأبوان فللزوجة الربع وللأم ثلث ما بقي وهو الربع وللأب ما بقي" الصورة الثانية فإذا اجتمع زوج وأبوان فللزوج النصف وللأم ثلث ما بقي وهو السدس وما بقي للأب". مسألة المباهلة: المادة من مدونة الأسرة سميت بالمباهلة لقول ابن عباس رضي الله عنه: من شاء باهلته بأن المسائل لا تعول. رسم الإراثة والورثة. سئل بواسطة Medmed. تم الرد عليه منذ 8 أشهر بواسطة elazoutimohammed0. رسم الإراثة مدة أجلها. سئل بواسطة Nabileon At. تم الرد عليه منذ 2 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون. طلب استشارة. استشارات ذات صلة رسم الإراثة والورثة. إحصاءات محكمتي في أرقام إن انتقال التركة في التشريعات الغربية عامة و الفرنسي خاصة هو انتقال خاص وفقا لطبيعة الأموال، وانتقال خاص وفقا لمصدر الأموال.


وكان شيخنا المرحوم الغازي الحسيني يوصينا بضرورة الاطلاع على قوانين الإرث لغيرنا قصد الاستنباط والمقارنة مع التركيز على الجانب العملي لما له من أهمية في ترسيخ قواعد هذا العلم، ويتساءل لماذا السكوت عن شرائع وقوانين تجعل من الأنوثة والزوجية كمانع من موانع الإرث؟ إن فقه المواريث كباقي العلوم قابل للتطوير والاجتهاد، ذلك أن فقه المواريث اعم من علم المواريث، وعلم المواريث أخص، كما أن علم القضاء أخص من فقه القضاء. ولقانون المواريث جانبان: الجانب النظري وهو الفقه المتعلق بالإرث. والجانب العملي، والمراد به ضبط وإتقان القواعد الحسابية بحثا عن أصل كل فريضة وتأصيلها بجميع توابعها، وتحليلها فقها وعملا، وتلك كانت غايتنا في هذا العمل. ولأجل علم الحساب الداخل في علم المواريث، ألف فيه من له الباع في علم الحساب، ومن لم يتقن علم الحساب تجده ضعيفا في علم المواريث، أنه إنما يعرف من يرث ومن لا يرث، وكم يرث، لكنه لا يحقق كيفية القسم، والانكسارات والمناسخات وغير ذلك. وغايتي من هذا العمل هو إبراز أهمية الجانب العملي في علم المواريث من خلال طرح أسئلة والإجابة عنها إجابة تتضمن ملخصا للتحليلين الفقهي والعملي.


وللإحاطة بجوانب الموضوع تناولته بأسلوب سهل من خلال فصلين اثنين، خصصت أولهما للأحكام العامة لقانون المواريث، وثانيهما تناولت فيها طرائق الإرث فقها وعملا. المبحث الأول: مقومات قانون المواريث المطلب الأول: علامة الإرث أولا: مفهوم الإرث وأسبابه مفهوم الإرث 2- أسباب الإرث أ- أسباب الميراث المرتبطة بالعلاقة الزوجية ب- أسباب الميراث المرتبطة بالقرابة ثانيا: شروط الإرث وموانعه 1- شروط الإرث موانع الإرث أ- الشك ب- عدم الاستهلال ج- اختلاف الذين د. اللعان و- الزنا ز. القتل ثالثا: مذاهب العلماء في توريث ذوي الأرحام المطلب الثاني: نطاق قانون المواريث ومقوماته على ضوء بعض الديانات والقوانين الحديثة أولا: نطاق تطبيق قانون المواريث ثانيا: مقومات قانون المواريث في بعض الديانات السماوية والقوانين الحديثة.


المبحث الثاني: التركة: انتقالها وشعورها المطلب الأول: مفهوم التركة ومضمونها المطلب الثاني: الحقوق المتعلقة بالتركة وشعورها. المبحث الأول: طرائق الإرث المطلب الأول: مرکز أصحاب الفروض المطلب الثاني: الإرث بطريق التعصيب والحجب أولا: جهات العصبة وقواعد الترجيح بينهم مفهوم التعصيب وأنوعه أ- مفهوم التعصيب ب — أنواع العصبة وأحوالهم 2- جهات العصبة وقواعد الترجيح بينهم ثانيا: أحكام الحجب عن الميراث 1- مفهوم الحجب 2- أنواع الحجب وأحكامه. المبحث الثاني: الجانب العملي لعلم المواريث المطلب الأول: تأصيل المسائل وتصحيحها أولا: كيفية التأصيل ثانيا: كيفية التصحيح المطلب الثاني: تحليل المسائل ذات الوصية أولا: العمل في المسائل ذات الوصية الارادية ثانيا: الوصية الواجبة المطلب الثالث: العمل في التنزيل والمناسخات أولا: العمل في التنزيل 1 كيفية العمل في استخراج التنزيل بالمساواة 2- العمل في التنزيل بغير المساواة ثانيا: العمل في المناسخات تمارين خاتمة. قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة القانون باللغة العربية للوصول إلى جميع المواد دروس، امتحانات، كتب….



إذا لم يوجد أحد من ذوي الفروض أو وجد ولم تستغرق الفروض التركة، كانت التركة أو ما بقي منها للعصبة بعد أخذ ذوي الفروض فروضهم. الوارث بالتعصيب فقط، ثمانية: الابن، وابنه وإن سفل، والأخ الشقيق والأخ للأب وابنهما وإن سفل، والعم الشقيق والعم للأب وابنهما وإن سفل. يسمح لك الموقع قراءة النصوص القانونية المغربية النافذة لعدة مواد. تم تصميم موقعنا لتسهيل وصولك إلى النصوص القانونية المحدثة التي تجدها في عدد قليل من النقرات. ن نصوص قانونية مغربية ق قانون الضريبة العامة الضرائب الضريبة على الشركات الضريبة على الدخل ضريبة على القيمة المضافة ضرائب أخرى أحكام مشتركة ض ضرائب المحلية ق مدونة الشغل م مدونة الأسرة م مدونة السير على الطرق و استمارات ضريبية س استمارات الإقرار الضريبي م مرجع العقار م مذكرات دورية م مدكرات الخدمات ح حسابات م مدكرة الدفع ت التعويض عن الفصل ق قرض ت حساب ضريبة القيمة المضافة د دليل. طرائق الإرث مدونة الأسرة الميراث طرائق الإرث.


المادة الورثة أربعة أصناف: وارث بالفرض فقط ووارث بالتعصيب فقط ووارث بهما جمعا ووارث بهما انفرادا. المادة الفرض سهم مقدر للوارث في التركة ويبدأ في التوريث بأصحاب الفروض. التعصيب أخذ الوارث جميع التركة أو ما بقي عن ذوي الفروض. المادة إذا لم يوجد أحد من ذوي الفروض أو وجد ولم تستغرق الفروض التركة، كانت التركة أو ما بقي منها للعصبة بعد أخذ ذوي الفروض فروضهم. المادة الوارث بالفرض فقط، ستة: الأم والجدة والزوج والزوجة والأخ للأم والأخت للأم. المادة الوارث بالتعصيب فقط، ثمانية: الابن، وابنه وإن سفل، والأخ الشقيق والأخ للأب وابنهما وإن سفل، والعم الشقيق والعم للأب وابنهما وإن سفل. المادة الوارث بالفرض والتعصيب جمعا اثنان: الأب والجد. المادة الوارث بالفرض أو التعصيب ولا يجمع بينهما أربعة: البنت، وبنت الابن، والأخت الشقيقة، والأخت للأب. حول الموقع يسمح لك الموقع قراءة النصوص القانونية المغربية النافذة لعدة مواد. نصوص قانونية قانون الضريبة العامة مدونة الأسرة مدونة الشغل مدونة السير على الطرق.


روابط شراء معدات الكمبيوتر وكالة إشهارية. حقوق التأليف والنشر © - جميع الحقوق محفوظة.



شرح الكتاب السادس من مدونة الأسرة المغربية أحكام الميراث (المادة 321 إلى 368),تحميل محاضرات قانون المواريث المغربي PDF

Webقانون المواريث المغربي مقدمة قانون المواريث قانون المواريث هو فرع من فروع القانون الخاص، ويستوحي اسمه من مصطلح مواريث، فكل شخص إذا قضى الله بوفاته وانقضت من الدنيا أيام حياته، فانه يرحل وقد يترك ورثة وتركة، فيحتاج إلى تصفية التركة وقسمتها على Webالمادة الفرض سهم مقدر للوارث في التركة ويبدأ في التوريث بأصحاب الفروض. التعصيب أخذ الوارث جميع التركة أو ما بقي عن ذوي الفروض. المادة إذا لم يوجد أحد من ذوي الفروض أو وجد ولم تستغرق الفروض التركة، كانت التركة أو ما بقي منها للعصبة Webرسم الإراثة هي وثيقة عدلية ينجزها العدول ويتم ذلك بعد إحضار صاحب المصلحة أمام العدلين 12 شاهدا يشهدون بمعرفة الهالك وبوفاته وبأنه ترك ورثة يذكرون بالإسم وبهوياتهم الكاملة ويخاطب عليها القاضي بعد ذلك WebMay 3,  · الإرث في القانون المغربي PDF الرئيسية المكتبة دراسات سياسية دراسات استراتيجية دراسات دولية دراسات اقليمية المزيد العربية DZ-Tech We use cookies on our website to give you the most relevant Webنصيحة عقد الاراثة لايتجاوز درهم في اقصي الحالات بعد اسبوع تتوجه الي المحافظة مصحوب بعقد الاراثة ونسخ البطاقة الوطنية وتطلب ادحال اسم الورثة عوض الوالد في الرسم العقاري حسب الفريضة WebApr 9,  · أما شروط الأرث ثلاثة وهي: • موت الموروث حقيقة أو حكما، والميت حكما كما ورد في المادة من مدونة الأسرة من انقطع خبره وصدر حكم باعتباره ميتا، و”القرائن التي ترجح وفاة المفقود تتنوع إلى ثلاثة أنواع؛ لأن فقده إما أن يكون في حالة السلم ... read more



نقض وإحالة. التعصيب أخذ الوارث جميع التركة أو ما بقي عن ذوي الفروض. والتباين عبارة عن عددين لم يتفقا في أي نسبة: كالثلاثة والأربعة، والحكم فيه أن أصل الفريضة يكون من خارج ضرب كامل أحدد العددين في كامل الآخر أو مأخوذة من التعصيب ومعناه الإحاطة، فهم يحيطون به لحمايته من المكروه، والتعصيب في علم الفرائض: هو أخذ كل الميراث عند عدم وجود صاحب فرض، أو أخذ ما فضل عنه عند وجوده، فإذا استغرقت الفروض التركة فإنه لا يبقى للعصبة شيء. إستفسار من فضلكم. كذلك في حالة وجود ولد ذكر، فللذكر مثل حظ الأنثيين.



مسألة شبه المالكية: المادة من مدونة الأسرة. مسألة المنبرية: المادة من مدونة الأسرة. استشارات ذات صلة. المعين في قانون المواريث فقها وعملا, قانون الإراثة في المغرب. المادة الفرض سهم مقدر للوارث في التركة ويبدأ في التوريث بأصحاب الفروض. المانع الثالث: اللعان، قال الله تعالى في سورة النور الآيات 6، 7، 8، 9 : "والذين يرمون أزواجهم ولو يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين، والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين، ويدرأ عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين، والخامسة قانون الإراثة في المغرب غضب الله عليها إن كان من الصادقين".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق