الجمعة، 24 مارس 2023

مشاكل التربة الجبسية

مشاكل التربة الجبسية

مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية,مدونة المهندس المحترف

Webتعتبر التربة الجبسية تربة قوية ومتماسكة في الحالة الجافة نتيجة لوجود مادة الجبس بين حبيباتها لكن عند جريان الماء خلالها او تشبعها بمياه الامطار ستحدث انهيارات مفاجئة نتيجة لغسل الجبس من WebJan 24,  · About Press Copyright Contact us Creators Press Copyright Contact us Creators Webخصائص التربة الجبسية وما هى اشكال الجبس فيها؟. تتميز بانها قابلة للتفاعل الكيميائي والتصلب باضافة الماء عند زمن الشك الابتدائي و النهائي وهي تتميز كدلك بانها تربة تبخرية WebApr 30,  · و تحدث مشاكل هندسية كبيرة في هذه الترب نتيجة ذوبان الجبس عند تعرض هذه الترب للرطوبة و الغمر (Saturation) أو الغسل و الترشيح (Leaching) بالماء. و تؤدي هذه المشاكل إلى حدوث تشققات في الأبنية و ميلان و ربما Web1- التربة المتجمدة: تتعرض المنشآت المقامة على تربة متجمدة المناطق القطبية، إلى عمليات إنتفاخ وهبوط حسب تجمد الماء الموجود في التربة أو ذوبانه ... read more




ومن الأمثلة الأخرى على التربة المتبقية ما يعرف بتربة اللاترايت أو التربة الطينية الحمراء، هذه التربة غير متوازية في المقاطع المفتوحة ذات الانحدارات المتوسطة وهي قابلة للانضغاط تحت الأحمال. وعندما تتعرض للبلل بالماء فإنها تصبح غير قابلة لمرور العربات عليها، وتتميز التربة الطينية عموماً بالهبوط البطيء والذي يستمر مدة طويلة بعد البناء. ويعود ذلك إلى الفقدان البطيء جداً للماء الفراغي Pore water وإذا كان الهبوط متفاوتاً، أي يختلف من مكان لآخر تحت البناء، فإن ذلك يسبب مشاكل كبيرة قد تؤدي إلى تشقق أو انهيار في المبنى. وهناك أنواع كثيرة من المعادن المكونة للتربة الطينية تتفاوت في درجات هبوطها وتأثرها بالماء ومنها الكاولنيت، الايليث، الكلوريت والمونتموريلونيت. وهناك عدة طرق تستخدم لتحسين خواص الأساسيات ذات التربة الطينية الحرجة ومنها ما يلي:. أ- الطريقة الكهربائية حيث يتم إعادة توزيع جزيئات الماء وتجفيف التربة حول الأعمدة الكهربائية المثبتة في التربة.


ب- ترك فراغ كاف تحت القاعدة الخرسانية لإفساح المجال لتمدد الطين دون أن يدفع البناء. ج- استعمال أوتاد ذات نهايات عريضة مما يجعلها تقاوم قوة الدفع الناتجة عن انتفاخ الطين. د -تغليف الأوتاد الخرسانية أو طلاؤها بمادة لزجة ذات معامل احتكاك قليل حتى تمنع تأثرها من انتفاخ التربة الطينية. هـ -نظام صرف جيد حول المنشآت لتقليل تعرض التربة الطينية للرطوبة. و -استبدال التربية الطينية بمواد أخرى أنسب. وعند تعذر استعمال أي من هذه الحلول فإنه يجب تغيير موقع البناء أو وضع تصاميم مناسبة حتى يتحمل قوة الدفع الناتجة عن انتفاخ التربة الطينية. يتم تصميم المنشآت المدنية والعسكرية كي تتحمل الانفجارات النووية. ومن الطرق الفعالة لذلك هو وضع المعدات وغيرها من الأشياء المهمة في خنادق قوية تحت الأرض تستطيع أن تتحمل قوة معينة ناتجة عن تفجير نووي معين. أما عن العمق المفضل في مثل هذه الحالات فيعتمد على خواص الموجات الزلزالية في الوسط الأرضي المحيط.


وتتأثر هذه الخواص بنوعية الصخر الفواصل الموجودة في الصخر، والتراكيب الجيولوجية والمياه الحرة الطليقة. وعموماً فإن قبل وضع التصاميم والبناء يجب القيام بتحريات جيوتقنية ميدانية ومختبرية مكثفة، بالإضافة إلى تحديد الصفات الفيزيائية المعتادة. والحقيقة أن هناك أمثلة على استخدام الطاقة النووية في المشاريع الهندسية وهناك درسات قيد البحث في هذا المجال من خلال برنامج بلوشير Plowshare programe. ومن الأمثلة على ذلك استخدام التفجيرات النووية في حفريات قناة بنما الجديدة، كذلك استخدام الطاقة النووية في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي عن طريق إحداث تشعرات في الصخر الحاوي للغاز. ومن المؤكد أن مثل هذه التطبيقات تحتاج إلى دراسة جيو تقنية مكثفة وفوق العادة، بما فيها المعلومات الجيولوجية الكافية وذلك لتقلل إمكانية تصاعد الإشعاعات الناتجة عن التفجير النووي إلى أعلى وانتشارها في الجو المحيط، كذلك فإن الظروف الجيو تقنية للمنطقة تؤثر على حجم وشكل الفجوة التي تنشأ عن الانفجار النووي. تعتبر مشكلة التخلص من مخلفات الإنسان النفايات مشكلة هامة وحيوية وخطيرة في نفس الوقت. وهذه النفايات على أنواع منها النفايات التقليدية الصلبة ومنها السائلة والنفايات النووية، والحقيقة أنه للتخلص السليم من هذه النفايات يستوجب وضع خطط مدروسة بدقة وعناية، ويدخل في هذه الخطط الوضع الجيولوجي والهيدرولوجي لموقع إتلاف هذه النفايات.


وقد يستلزم إجراء تحريات موقعية كالتي تم شرحها مسبقاً، لتحديد الموقع. فعلى سبيل المثال عند تعيين موقع للتخلص من النفايات الصلبة. فيجب دراسة نوعية الصخور وخاصة نفاذيتها، ونوعية الحياة الجوفية مستقبلاً، وكذا الحال بالنسبة للمخلفات السائلة. أما النفايات النووية التي يتم التخلص منها بخلطها بالخرسانة ودفنها تحت الأرض. إذ من المهم معرفة مدى تآكل تلك الخرسانة بسبب تفاعلها مع التربة أو الصخور أو الماء المحلي، مع مرور الزمن، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار صفات الصخور المحيطة ونفاذيتها وإمكانية سماحها بتسـرب المواد المشعة إلى سطح الأرض. ومن الطرق الأخرى المستخدمة في التخلص من النفايات ضخها في آبار عميقة وفي هذه الحالة يجب التأكد من تأثيرها على المياه الجوفية التي قد تستخدم من قبل الإنسان. ويجب الحذر من إمكانية تأثير ضغط الضخ على توزيع الضغوط في التربة والذي قد يكون كافياً لإحداث زلزال صغير، كما حصل في منطقة دنفركولو في أمريكا في الفترة ما بين — م. وتتضح أهمية الدراسات الجيولوجية بالنسبة للمشـروعات الهندسية عند تنفيذ العمليات الإنشائية الخاصة بها.


فعند شق القناة الملاحية الرئيسية في مجرى نهر سنت لورنس لم يميز المهندسون الخصائص الجيولوجية للرواسب الجليدية من المنطقة بدقة. خدمات بيت. استخدم تطبيق بيت. تلقَ الرسائل مباشرة من خبراء التوظيف من خلال ميّزة المحادثة الفورية الجديدة! حمّل الأن. ابدأ بالتواصل مع الأشخاص وتبادل معارفك المهنية أنشئ حسابًا أو سجّل الدخول للانضمام إلى مجتمعك المهني. السؤال التالي: بماذا تستطيع ان تصف خصائص الاخلاق الاسلامية بشكل عام؟ تم النشر من قِبَل : تمارا June متابعة خصائص التربة الجبسية وما هى اشكال الجبس فيها؟. الاشكال التربة. التصويت كمفيد 1 المشاهدات 10 المتابعون 1 تعليقات 1 بلّغ عن السؤال. الأعلى تصويتا أولا الأحدث أولا الأقدم أولا. من قبل anas hamed , geologist , minstiry of physical planning قبل 8 سنوات.


التصويت كمفيد 2 التصويت سلباً الإجابات 0 تقرير. اختر الموقع جميع البلدان الجزائر البحرين دبي مصر الهند إيران العراق الأردن الكويت لبنان ليبيا المغرب عمان باكستان قطر المملكة العربية السعودية سريلانكا تونس الإمارات العربية المتحدة اليمن. ابحث عن وظائف. عمليات البحث الشائعة وظائف اداري محاسب وظائف مساعد مهندس وظائف مهندس برمجيات وظائف مبيعات تنفيذي وظائف Sales.



المرشدي، علاء داود سلمان. مجلة الكوفة الهندسية. جامعة الكوفة كلية الهندسة. علم الأرض والمياه والبيئة. التربة الانتفاخية هي نوع من التربة التي لها قابلية الانتفاخ بسبب تشبعها بالماء و يعود ذلك إلى نوع المعادن الطينية المكونة لها حيث يزداد حجم التربة بشكل كبير مسببا أضرارا كبيرة للمنشآت المستندة فوقها ظهور العديد من المشاكل المتمثلة بالتصدعات و التشققات في المباني و كذلك حدوث ارتفاعات و نتوءات كبيرة في الأرصفة و الطرق المشيدة على هذه الترب و تنتشر الترب المنتفخة في أنحاء متعددة من العالم, و تنتشر هذه الترب في مناطق عديدة من العراق. و نتيجة لهذه المشاكل و الأضرار الكبيرة التي تحدث في المنشآت المقامة عليها لذلك فمن الضروري دراسة خواص هذه التربة و كيفية معالجتها. و من أجل معرفة كون المادة مناسبة في تحسين خواص التربة تم إجراء مجموعة من الفحوص و التي تتمثل بحدود أتربرك القوام و الوزن النوعي و فحص القص المباشر و نسبة الانتفاخ و مقدار ضغط الانتفاخ. لقد بينت الفحوص التي أجريت على النماذج المأخوذة من تربة أبو غريب إن حدود أتربرك تقل بعد إضافة الأسمنت إلى التربة، عند محتوى الرطوبة الأمثل فإن الكثافة العظمى تزداد مع زيادة نسبة الأسمنت المضافة للتربة و عند إضافة الأسمنت إلى التربة و إجراء فحص القص المباشر نلاحظ زيادة ملحوظة في مقدار قيم التماسك و زاوية الاحتكاك الداخلي للتربة حيث يزداد كل من قيم التماسك و زاوية الاحتكاك الداخلي للتربة بزيادة نسبة الأسمنت، أما عن نسبة الانتفاخ فإنها تقل مع زيادة الأسمنت المضاف إلى التربة و ضغط الانتفاخ يقل أيضا إلى النصف تقريبا.


Therefore, it is necessary to study the geotechnical properties of such soils due to the possible large damage of structures founded and constructed on this soil. This paper reports the outcome of an investigation into the effect of cement on geotechnical properties of expansive soil, to ascertain its suitability for use as a modifier or stabilizer in the treatment of the soil. Classification, consistency indices, specific gravity, compaction, direct shear, and swell percentage and swell pressure tests, were conducted on specimens of expansive soil. Results of tests showed that the soil was a CH soil, according to the USCS classification system.


While swell percentage decreases by adding cement and while the swell pressure decreases to the half of its original. تحسين الخواص الجيوتكنيكية للتربة الانتفاخية باستعمال الإسمنت. مجلة الكوفة الهندسية، مج. مجلة الكوفة الهندسية مج. قاعدة معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي "ارسيف Arcif". أضخم قاعدة بيانات عربية للاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية المحكمة الصادرة في العالم العربي. تقوم هذه الخدمة بالتحقق من التشابه أو الانتحال في الأبحاث والمقالات العلمية والأطروحات الجامعية والكتب والأبحاث باللغة العربية، وتحديد درجة التشابه أو أصالة الأعمال البحثية وحماية ملكيتها الفكرية.


تعرف اكثر. الرئيسية نتائج البحث. الناشر جامعة الكوفة كلية الهندسة تاريخ النشر دولة النشر العراق عدد الصفحات 13 التخصصات الرئيسية علم الأرض والمياه والبيئة الموضوعات الميكانيكا الامتحانات ميكانيكا التربة التربة هندسة الإنشاءات فيزياء التربة الأساسات الملخص AR التربة الانتفاخية هي نوع من التربة التي لها قابلية الانتفاخ بسبب تشبعها بالماء و يعود ذلك إلى نوع المعادن الطينية المكونة لها حيث يزداد حجم التربة بشكل كبير مسببا أضرارا كبيرة للمنشآت المستندة فوقها ظهور العديد من المشاكل المتمثلة بالتصدعات و التشققات في المباني و كذلك حدوث ارتفاعات و نتوءات كبيرة في الأرصفة و الطرق المشيدة على هذه الترب و تنتشر الترب المنتفخة في أنحاء متعددة من العالم, و تنتشر هذه الترب في مناطق عديدة من العراق. الملخص EN Expansive soils are distributed in many regions in world. including Iraq ,particularly in semiarid regions with alternating wet and dry seasons. The soil used in this research is from Abu-Ghreab site. نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية APA المرشدي، علاء داود سلمان.


نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة MLA المرشدي، علاء داود سلمان. نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية AMA المرشدي، علاء داود سلمان. حفظ تم الحفظ شارك Facebook Twitter Linkedin. منصة "معرفة" للكتاب العربي الجامعي الرقمي. تسجيل الدخول.



تحسين الخواص الجيوتكنيكية للتربة الانتفاخية باستعمال الإسمنت,أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

Webتاثير إضافة خليط الكثبان الرملية ومستحلب الاسفلت على الخواص الهندسية للتربة الجبسية (PDF) تاثير إضافة خليط الكثبان الرملية ومستحلب الاسفلت على الخواص الهندسية للتربة الجبسية | Mahmood Gazey Jassam - blogger.com Webإدارة الترب الجبسية (Book) يهدف الكتاب إلى التعريف والتفصيل في أصل ونشوء الترب الجبسية والتعرف على خصائصها الفيزيائية والكيميائية والمعدنية والخصوبية والتي تعكس مدى إشكالية هذه الترب WebMar 16,  · ولكن تدهور التربة يمثل مشكلة عالمية. ففي الوقت الحالي، يعاني ثلث التربة تقريبًا في العالم من هذه المشكلة. وسيستمر الوضع في التفاقم إن لم نتخذ الإجراءات اللازمة Webخصائص التربة الجبسية وما هى اشكال الجبس فيها؟. تتميز بانها قابلة للتفاعل الكيميائي والتصلب باضافة الماء عند زمن الشك الابتدائي و النهائي وهي تتميز كدلك بانها تربة تبخرية Webالتربة الانتفاخية هي نوع من التربة التي لها قابلية الانتفاخ بسبب تشبعها بالماء و يعود ذلك إلى نوع المعادن الطينية المكونة لها حيث يزداد حجم التربة بشكل كبير مسببا أضرارا كبيرة للمنشآت المستندة فوقها (ظهور العديد من المشاكل المتمثلة بالتصدعات و التشققات في المباني و كذلك حدوث ارتفاعات و نتوءات كبيرة في الأرصفة و الطرق المشيدة على هذه الترب) و Webتعتبر التربة الجبسية تربة قوية ومتماسكة في الحالة الجافة نتيجة لوجود مادة الجبس بين حبيباتها لكن عند جريان الماء خلالها او تشبعها بمياه الامطار ستحدث انهيارات مفاجئة نتيجة لغسل الجبس من ... read more



ابو حلا العراقي عضو جديد. سامر جندلي عضو جديد. وهنا يجب تحديد مواقعها وتقويم خواصها حيث أنها قد تؤدي إلى تسريب المياه في حالة زيادة نسبة الحصى والرمل فيها. راسم النعيمي عضو. أفضل جواب: السوق في المعنى الإقتصادي هي أي مجال يكون فيه البائئعون و المشترون على إتصال وثيق ببعضهم البعض كما أن الأ ومن المؤكد أن مثل هذه التطبيقات تحتاج إلى دراسة جيو تقنية مكثفة وفوق العادة، بما فيها المعلومات الجيولوجية الكافية وذلك لتقلل إمكانية تصاعد الإشعاعات الناتجة عن التفجير النووي إلى أعلى وانتشارها في الجو المحيط، كذلك فإن الظروف الجيو تقنية للمنطقة تؤثر على حجم وشكل الفجوة التي تنشأ عن الانفجار النووي.



تعرف اكثر. جامعة الكوفة كلية الهندسة. و كان في مشاكل التربة الجبسية المناقشة كلّ من أ. ﺗﺮﺑﺔ اﻟﺮﻣﻞ و اﻟﺰﻟﻂ : و ﺗﺴﺘﺨﺪم ﻟﺮﻓﻊ ﻣﻨﺴﻮب اﻟﺘﺄﺳﯿﺲ أو زﯾﺎدة ﻗﺪرة ﺗﺤﻤﻞ اﻟﺘﺮﺑﺔ ﻋﻨﺪ ﻣﻨﺴﻮب التأسيس بخليط من الرمل و الزلط بنسبه او تربة ﺎﻟﺰﻟﻂ فقط : و ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻛﻤﺮﺷﺢ أو ﻧﻈﺎم ﺗﺼﺮﯾﻒ ﻟﻠﻤﯿﺎه اﻟﺠﻮﻓﯿﺔ ﺑﻌﯿﺪا ﻋﻦ ﺧﺮﺳﺎﻧﺔ اﻷﺳﺎﺳﺎت, مشاكل التربة الجبسية. مهندس رواوص قال:. ومن الطرق الفعالة لذلك هو وضع المعدات وغيرها من الأشياء المهمة في خنادق قوية تحت الأرض تستطيع أن تتحمل قوة معينة ناتجة عن تفجير نووي معين. مهندس رواوص قال:.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق