الجمعة، 24 مارس 2023

فتح بيت المقدس في عهد عمر بن الخطاب pdf

فتح بيت المقدس في عهد عمر بن الخطاب pdf

Please wait while your request is being verified...,فتح بيت المقدس والعهدة العمرية

Webفتح بيت المقدس على يدي عمر بن الخطاب. ذكره أبو جعفر بن جرير في هذه السنة عن رواية سيف بن عمر، وملخص ما ذكره هو وغيره: أن أبا عبيدة لما فرغ من دمشق كتب إلى أهل إيليا يدعوهم إلى الله وإلى الإسلام WebAug 20,  · فتح بيت المقدس على يدي عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -. لما انتهى أبو عبيدة بن الجراح - رضي الله عنه - من فتح دمشق، كتب إلى أهل إيلياء يدعوهم إلى الله وإلى الإسلام، أو يبذلون الجِزْيَة، أو يؤذِنون Webمتى تم فتح بيت المقدس في عهد عمر بن الخطاب. جاء اسم المسجد الأقصى ببيت المقدس على مر التاريخ ، ولكن جاءت تسمية المسجد الأقصى لأولِ مرة عند نزول الآية الكريمة لقوله تعالى في كتابه الكريم: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى Webفتح المسلمين لبيت المقدس كان حدثا فريدا من نوعه وكانت مشاهده شديدة الإثارة كان أبرزها التناوب بين خليفة المسلمين الفاروق عمربن الخطاب وخادمه علي ركوب الدابة في مظهر من مظاهر العدالة التي ... read more




استعدت الجيوش الإسلامية بعد أن احتشدت في أريحا، وفي ذلك الوقت أرسل صفرونيوس بعض الآثار المقدسة ومن بينها الصليب الحقيقي لتهريبها إلى القسطنطينية، وكانت الجيوش الإسلامية قد بدأت بفرض الحصار في ذلك الوقت لإرهاق كاهل البيزنطيين بنقص الإمدادات لإبرام تفاوض يوصل إلى استتسلام غير دموي، وبالفعل لم يكن الفتح دموياً بالرغم من فرض الحصار الإسلامي على المدينة لمدة أربعة أشهر، وانتهت بإعلان صفرونيوس استسلامه ورضوخه لشروط المسلمين ودفع الجزية. وقع الطرفان اتفاقية يُقر بموجبها البيزنطيين تنازلهم عن مدينة القدس واستسلامهم للمسلمين، إلا أنّ بطريرك القدس رفض التفاوض مع المسلمين فأرسل أبا عبيدة إلى خالد بن الوليد ليبلغه بفشل مهمة التفاوض، وليوصل الأمر إلى الخليفة، ودعاه إلى الحضور إلى القدس لإقناعه بتسليم المدينة. التصنيفات تصفح المواضيع. متى تم فتح بيت المقدس. تمت الكتابة بواسطة: إيمان الحياري آخر تحديث: ١١:٤٦ ، ١٢ مارس ٢٠١٧.


ذات صلة تاريخ فتح القدس من هو فاتح مدينة القدس من هو فاتح بيت المقدس متى تم فتح فلسطين محتويات. هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا. X رائع! هل لديك مقترحات لتحسين تجربتك أكثر؟. الإشتراك بقائمة بريد موضوع. الثالث: فقد أرسل إلى يزيد بأن يبعث أخاه معاوية قيسارية، وتبدو خطة عمر واضحة في أن يستغل البيزنطيين في أكثر من جبهة في وقت واحد لإضعافهم، وحتى لا يمدوا يد العون لأهل بيت المقدس، فنزل معاوية بن أبي سفيان بجنوده على قيسارية وحاصرها. تسلم أبو عبيدة بن الجراح فور وصوله قيادة القوات الإسلامية، فارتفعت معنويات الجند، وتسرب في المقابل الخوف والقلق إلى قلوب المدافعين، وبخاصة بعد أن فشلوا في إلحاق هزيمة مؤكدة بقوات عمرو، كما أن سقوط المدن المحيطة ببيت المقدس كان له أثره السلبي على معنوياتهم؛ لأنهم حرموا من الإمدادات، ولو أتتهم نجدة من هرقل، وعلموا أن عمر في طريقه إلى المنطقة، فأدركوا عندئذ أن مدينتهم لن تستطيع الاستمرار بالمقاومة، وأن سقوطها أضحى مسألة وقت، فانسحب الأرطبون مستخفيًا في قوة من الجند إلى مصر ، وتسلم البطريك العجوز صفرونيوس مقاليد الأمور في المدينة، فأصلح استحكاماتها، وشحذ همم سكانها في محاولة أخيرة للصمود، وأجبرهم الحصار الطويل الذي استمر أربعة أشهر على البقاء داخل أسوار مدينتهم، لكن القتال بين الطرفين لم يتوقف خلال تلك المدة.


وعرض أبو عبيدة على البطريك ثلاثة شروط هي: اعتناق الإسلام، أو استسلام المدينة ودفع الجزية، أو تدمير المدينة. كان اعتناق الإسلام بالنسبة إلى سكان بيت المقدس آنذاك أمرًا صعبًا بل مستحيلًا، كما أن التجربة التي مرت بها المدينة قبل نحو خمسة وعشرين عامًا حين دمرها الفرس، جعلت المقاومة للقوات الإسلامية المحاصرة ومن ثم تعريض الأماكن المقدسية للدمار أمرًا مرفوضًا أيضًا، لذلك اختار البطريرك استيلام المدينة على أن يسلمها إلى عمر بن الخطاب، وكان قد علم بنزوله في الجابية، وقد رأى في الاستسلام حماية للمدينةولأماكنها المقدسة من الدمار من ناحية، ومنع سقوطها في أيدي اليهود المناوئين له من ناحية أخرى [2]. العهدة العمرية وصلح بيت المقدس تتباين روايات المصادر التاريخية التي تتحدث عن اتفاق، ولا بد لنا من أن نذكر شيئًا عن الأسلوب الذي يختاره المرء لكي يفسر تلك الروايات؛ لأن البحث فيها هو جزء مهم في فهم مضمون العهدة العمرية ، وهي وثيقة الصلح التي أعطيت إلى سكان بيت المقدس، والعصر الذي دونت فيه، ويمكن تصنيف روايات المصادر إلى قسمين: قسم لا يذكر نصًا للمعاهدة وإنما يذكر فحواها بالأسلوب السردي، وقسم يذكر نص المعاهدة.


القسم الأول: إن أسبق روايات هذا القسم ما رواه الواقدي والبلاذري ثم ابن الأثير وأبو الفدا فقد روى الأول الواقدي روايتين بشأن الصلح، فقال في الأولى: إنه لما قدم عمر إلى بيت المقدس، ونظر إليه أهلها، وتأكدوا أنه هو "وكانوا قد ضاقت أنفسهم من الحصار، ففتحوا الباب وخرجوا إلى عمر بن الخطاب يسألونه العهد والميثاق، والذمة ويقرون له بالجزية، ثم نزل إليهم وقال: ارجعوا إلى بلادكم ولكم الذمة، والعهد إذ سألتمونا وأقررتم بالجزية"، وروى في الثانية: "وارتحل عمر من بيت المقدس بعد أن كتب لأهلها كتابا أي عهدًا، وأقرهم في بلادهم على الجزية". وروى الثاني البلاذري أيضًا روايتين، ذكر في الأولى: "ثم طلب أهل إيلياء من أبي عبيدة الأمان، والصلح على مثل ما صولح عليه أهل مدن الشام من أداء الجزية، والخراج والدخول فيما دخل فيه نظراؤهم على أن يكون المتولي للعقد لهم عمر بن الخطاب نفسه، فكتب أبو عبيدة إلى عمر بذلك، فقدم عمر فنزل الجابية من دمشق، ثم صار إلى إيلياء فأنفذ صلح أهلها، وكتب لهم به". وذكر في الرواية الثانية أن بيت المقدس سلمت إلى ابن ثابت الفهمي، وهو قائد مغمور، بشرط صريح وهو أن تكون المناطق الواقعة خارج المدينة في أيدي المسلمين، أما المدينة نفسها فلا يطالها أذى ما دام أهلوها يدفعون الجزية المفروضة عليهم، ويضيف أن عمر كان في المدينة المنورة وقت سقوط بيت المقدس، وأنه زارها بعد وقت قصير من فتحها عندما جاء إلى الجابية.


وأشار كل من الثالث ابن الأثير والرابع أبو الفدا إشارة عابرة إلى فحوى الصلح. القسم الثاني: تنقسم روايات هذا القسم إلى ثلاث فئات: الفئة الأولى : روت مصادرها نصوص المعاهدة بين عمر بن الخطاب وأهل بيت المقدس، لكنها جاءت مختصرة، ولا تختلف في مضمونها عن روايات القسم الأول اختلافًا جوهريًا، وهي على مثل صلح دمشق والمدن الشامية الكبرى. ويذكر في هذه الفئة كلًا من اليعقوبي وسعيد بن البطريق. فقد ذكر الأول اليعقوبي أن عمر كتب إلى أهل إيلياء كتابًا جاء فيه: "بسم الله الرحمن الرحيم، هذا كتاب كتبه عمر بن الخطاب لأهل بيت المقدس، إنكم آمنون على دمائكم وأموالكم وكنائسكم، لا تسكن ولا تخرب إلا أن تحدثوا حدثًا عامًا، وأشهد شهودًا". وروى الثاني سعيد بن البطريق : "بسم الله، من عمر بن الخطاب لأهل مدينة إيلياء، أنهم آمنون على دمائهم وأولادهم وأموالهم، وكنائسهم ألا تهدم ولا تسكن، وأشهد شهودًا".


الواضح أن نص الطبري يتوافق مع نصوص روايات الفئة الأولى في إعطاء أهل بيت المقدس الأمان لأنفسهم، وأموالهم وكنائسهم، إلا أنه يزيد المعنى إيضاحًا وتفصيلًا بعبارات، وقيود جديدة لم ترد في النصوص السابقة، ويمكن رصد القيود الجديدة التالية:. أ- اشتراط المسلمين على أهل بيت المقدس الأصليين أن يخرجوا منها الروم واللصوص. ب- منح أهل بيت المقدس حرية البقاء فيها، أو الخروج منها مع الروم. ج- منح بقية الموجودين في بيت المقدس من سائر الأجناس حرية البقاء فيها بحيث يطبق عليهم ما يطبق على غيرهم من شروط الصلح، أو الخروج منها. إن قراءة متأنية لهذه الزيادات، والقيود تطلعنا على المعلومات التالية: - إن اشتراط أهل بيت المقدس ألا يسكن معهم بها أحد من اليهود لم يتأيد بروايات أخرى، ويبدو أنه مناف للواقع، إذ لم يؤثر عن عمر بن الخطاب أنه أخرج اليهود من بيت المقدس، أو منعهم من السكن فيها، وأن الإشارة الواضحة إلى إقصاء اليهود عنها في الاتفاق تدل على أن النصارى أرادوا أن تظل بيت المقدس مدينة نصرانية، وتذكر معظم المصادر أن أهالي بيت المقدس -والمفهوم أنهم نصارى لعدم وجود حضور يهودي فاعل آنذاك في بيت المقدس- قد عقدوا اتفاقًا مع المسلمين.


والجدير بالذكر أن جميع روايات المصادر السابقة تتفق على تحديد طرفي العقد بـ عمر بن الخطاب، وأهالي بيت المقدس، وأن العهد بين الطرفين عقد في الجانبية مكان نزول عمر رضي الله عنه. الفئة الثالثة: رواية المصادر اليونانية التي نشرتها البطريركية الأرثوذكسية في القدس في عام م وهي مؤرخة في العشرين من شهر ربيع الأول عام 15هـ، تعد هذه الوثيقة من أبرز النصوص التي تناولها التغيير والزيادة، وهي على طولها تعكس الأسلوب الكنسي في الكتابة الذي يبدو واضحًا، وتركز على الصلة الشخصية بين عمر بن الخطاب والبطريرك صفرونيوس، وكلاهما رجل تقوى وصلاح، وأن لهذه الصلة ارتباطًا كبيرًا باستسلام المدينة، وتسليمها والمسلك الذي رافق التسليم، إذ عندما قرر البطريرك الاستسلام وتسليم المدينة إلى عمر نفسه، أرسل إليه رسالة بهذا المعنى، وكان في الجابية، ودعاه للقدوم، وعندما تسلم عمر الرسالة توجه من فوره إلى بيت المقدس، وخيم عند جبل الزيتون، وهناك اجتمع بالبطريرك حيث وقعت وثيقة استسلام بيت المقدس، وتقدم عمر بعدها لدخول المدينة.


سأكتفي بعض أهم نقاط الصلح كما وردت في النص، مستشهدًا بالكثير من عباراته: - أعطى عمر بن الخطاب عهدًا للبطريرك صفرونيوس بالأمان "للرعايا، والقسوس، والرهبان والراهبات حيث كانوا، وأين وجدوا"، والواقع أن هذا ما جرى عليه المسلمون في معاملتهم لأهل الذمة. ويعد هذا النص بالغ الإيجابية، والقوة في يد صفرونيوس ومن يأتي بعده؛ لأنه أعطى بطريرك بيت المقدس الرسولي اليد العليا على سائر النصارى من مقيمين وزوار، وجعل له السلطان عليهم، وقد يلقي ذلك ضوءًا على أنه وضع لاحقًا لوضع حد للخلافات المذهبية على الرئاسة الروحية لكنيسة القيامة، ثم نسب إلى عمر بن الخطاب لإكسابه أهمية، واستعماله حجة على أن الرئاسة للطائفة الأرثوذكسية على مر الأيام. هل تدل هذه الامتيازات على أن عمر بن الخطاب ائتمن النصارى للحفاظ على حرمة الأماكن المقدسة؛ لأنهم كانوا الأكثر عددًا بين سكان المدينة والأكثر تجانسًا؟ لا شك بأن العهدة العمرية أظهرت كرمًا بالغًا مع النصارى لم يتهيأ لهم في التاريخ، ولم يكن لهم رجاء في مثله، وهي في حد ذاتها ظاهرة ملفتة، ومميزة في العلاقات المتبادلة بين الأديان، وتكشف لنا جوانب مهمة عن طبيعة التفاهم بين المسلمين والنصارى، ونوع العلاقات بينهما في تلك الحقبة من الزمن.


وأيًا كان أمر العهدة العمرية، وعلى الرغم من التباين في نصوص روايات المصادر وألفاظها، فمن المؤكد أن لها صلبًا تاريخيًا، وأن فحوى الروايات تتفق على سماحة المسلمين ورعايتهم للحرمات الدينية، بما يتفق مع السياق العام للمعاهدات الإسلامية مع أهل الذمة [3]. دخول عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس دخل عمر بن الخطاب وأصحابه إلى بيت المقدس بعد عقد الصلح، ورافقهم البطريرك صفرونيوس يدلهم على آثارها، وأماكن الحج فيها، ثم دخلوا كنيسة القيامة، وجلسوا في رواقها، وهو ردهة مسقوفة أمام مدخلها الرئيسي، وأدرك عمر وقت الصلاة، فطلب البطريرك منه أن يصلي بها فهي من مساجد الله. والواضح أن البطريرك فهم حاجة عمر إلى الصلاة، ورأى وهو المتزهد، أن أي مكان يصلح للصلاة، لذلك عرض عليه أن يصلي في رواق الكنيسة حيث كانا يجلسان، أو في داخل الكنيسة نفسها، لكن عمر اعتذر بأنه إن يفعل سوف يتبعه المسلمون على تعاقب القرون، إذ يرون عمله سنة مستحبة، فإذا فعلوا فإنهم سوف يضعون يدهم عليها، ويحرمون النصارى منها، ويخالفون عهد الأمان.


واعتذر عن الصلاة في كنيسة قسطنطين المجاورة للسبب نفسه. ثم خرج إلى درجات بوابة الجهة الشرقية من هذه الكنيسة الثانية، إلى جانب طريق "كاردو مكسيموس" المزدحم وصلى منفردًا، ثم أعطى عهدًا للنصارى ألا يصلي المسلمون على عتاب الكنائس جماعة، ولكن فرادى وألا يجتمعوا هنا لصلاة جماعية، وألا يدعوهم إلى صلاة الجماعة مؤذن، كانت هذه البادرة تعبر عن رغبة كريمة، وجدت في ظروف خاصة، ومهما يكن من أمر، فقد بنى المسلمون لاحقًا مسجدًا في المكان الذي صلى فيه عمر، وسموه باسمه، فهو "مسجد عمر" أو "جامع عمر"، ولما كانت ظروف الاستسلام قد أعطت النصارى عهد أمان في أداء صلواتهم في كنائسهم، فإنه من المحتمل أن منطقة الهيكل كانت تستعمل كمكان يؤدي فيه المسلمون صلواتهم عند البداية، وشيد المسلمون في هذا المكان من بعد.


وتذكر بعض المصادر أن عمر اصطحب معه اليهود الذين دلوه على المكان الحقيقي للهيكل الذي كان النصارى قد طمسوه عن قصد، فأمر بإزارة ما عليه، واقترح كعب الأخبار، وكان يهوديًا فأسلم، على عمر أن يصلي خلف الصخرة المقدسة، حتى يكون بوضعه هذا مستقبلًا القبلتين، فرفض عمر ما أشار عليه حتى يتجه المسلمون في صلاتهم نحو الكعبة فقط؛ لأنها قبلة المسلمين في كتاب الله، ولعل إبراز دور اليهود هنا جرى من واقع محاولاتهم التدخل في روايات التاريخ الإسلامي بعامة، وروايات فتوح بلاد الشام بخاصة، وإعادة إحياء معالمهم الدينية في بيت المقدس بعد أن طمسها النصارى. وزار عمر بعد ذلك كنيسة المهد في بيت لحم، ولما أدركه وقت الصلاة صلى بها، ثم إنه خشي أن يتخذ المسلمون من صلاته سنة فيخرجوا أصحابها منها، فكتب للبطريرك عهدًا خاصًا يجعل هذه الكنيسة للنصارى، ويحدد دخول المسلمين إليها بشخص واحد في كل مرة.


وبعد أن مكث في بيت المقدس عشر أيام، عاد عمر مع قادة جيشه إلى الجابية لاستكمال مناقشاته ومشاوراته في شئون المسلمين، وتنظيم ما تم فتحه من بلاد الشام. صلح اللد انتشر صلح بيت المقدس في المناطق المجاورة، وبفعل ما حصل عليه النصارى بموجبه من امتيازات، تسابقت قرى المناطق في الحصول على صلح مماثل في شروطه، وقد ظفر أهل اللد من عمر بكتاب جرى عليهم، وعلى البلاد التي دخلت من بعد معهم فيه، فأعطاهم أمانًا على أنفسهم، وأموالهم وكنائسهم وصلبهم سقيمهم، وبريئهم وسائر ملتهم، وألا يكرهوا على دينهم، ولا يضار أحد منهم على أن يعطوا من الجزية ما يعطي أهل مدائن الشام [4]. استكمال فتح الأردن استكمل شرحبيل بن حسنة فتح الأردن، وكان قد دخل أكثره في طاعة المسلمين إثر معركة فحل -بيسان، ففتح سوسية وأنيق وجرش، وبيت رأس والجولان وغلب على سواده وجميع أرضه [5]. الواقدي: ج1 ص — البلاذري: ص - الطبري: ج3 ص



فتح القدس جزء من الصراع العسكري الذي وقع في م الموافق 16 للهجرة بين الخلافة الراشدة الإسلامية والإمبراطورية البيزنطية. وقد بدأت عندما قام جيش المسلمين - تحت قيادة أبو عبيدة بن الجراح - بمحاصرة القدس في شوال 15 هـ الموافق نوفمبر تشرين الثاني م. وبعد ستة أشهر، وافق البطريرك صفرونيوس على الاستسلام، بشرط قدوم الخليفة الراشدي. وفي عام 16 هـ، سافر الخليفة عمر بن الخطاب إلى القدس لتسلم مفاتيح المدينة. الفتح الإسلامي لمدينة القدس أكد توطيد السيطرة العربية على فلسطين والسيطرة التي لم تهدد مرة أخرى حتى الحروب الصليبية في أواخر القرن الحادي عشر وعبر القرن الثالث عشر. وهكذا، جاء الفتح الإسلامي تعريفا للعالم بمكانة القدس في الإسلام ، كما في المسيحية واليهودية.


بعد الفتح الإسلامي للقدس، سمح لليهود بزيارة وممارسة شعائرهم الدينية بحرية في القدس من قبل الخليفة عمر بعد ما يقرب من سنة من طردهم من الأراضي المقدسة من قبل الرومان. كانت القدس مدينة مهمة من المقاطعة البيزنطية في السنوات السابقة للفتح الإسلامي. وفي م، غزا الساسانيون تحت قيادة شهرباز المدينة أثناء الحروب الساسانية البيزنطية، وقام الفرس بنهب المدينة. ويقال أنهم ذبحوا ممن يتبعون المسيحية. وكان الصليب الحقيقي أسر واقتيد إلى المدائن وتم استرجاعه فيما بعد من قبل الإمبراطور هرقل بعد أن انتصر على الفُرس. توفي الرسول محمد ﷺ عام م وخلفه الخليفة أبو بكر الصديق ، الذي أرجع السيادة على الجزيرة العربية بعد سلسلة من الحملات المعروفة باسم حروب الردة.


وبدأ الفتح الاٍسلامي في الشرق من خلال غزو العراق ، مقاطعة من الإمبراطورية الفارسية الساسانية. وعلى الجبهة الغربية، غزت جيوشه الإمبراطورية البيزنطية. في م، توفي أبو بكر وخلفه عمر بن الخطاب. بعد ذلك، عقد أبو عبيدة قائد المسلمين في سوريا مجلس الحرب في أوائل أكتوبر م لمناقشة الخطط المستقبلية والأهداف المتنوعة بين مدينتي قيسارية الساحلية والقدس. رأى أبو عبيدة أهمية هذه المدن على حد سواء، والتي قاومت كل محاولات المسلمين في الفتح. فكتب غير قادر على اتخاذ قرار بشأن هذه المسألة إلى الخليفة عمر للحصول على التعليمات. في رده، أمر الخليفة لهم لفتح الأخير. وفقا لذلك، سار أبو عبيدة من الجابية نحو القدس. ووصل القادة والمسلمون من جميع أنحاء القدس والحامية البيزنطية انسحبت إلى المدينة المحصنة.


تم تحصين القدس جيدا بعدما استعادها هرقل من الفُرس. وكان المسلمون حتى الآن لم يحاصروا المدينة. ومع ذلك، منذ 13 هـ كانت هناك قوات عربية يمكن أن تهدد كل الطرق المؤدية إلى المدينة المقدسة. على الرغم من أنها لم تكن محاصرة، بعد معركة اليرموك كانت في حالة حصار من المسلمين الذين استولوا على الحصون المجاورة بيلا وبصرى. وقد قطعت المدينة عن بقية سورية ، وكانت مسألة أن يجري إعدادها للحصار على ما يبدو لا مفر منه. عندما وصل جيش المسلمين أريحا ، جمع صفرونيوس الآثار المقدسة بما في ذلك الصليب الحقيقي، وأرسلها سرا إلى الساحل لأخذها للقسطنطينية. وبدلا من الاعتداءات المتواصلة على المدينة قرروا المضي قدما في الحصار لاٍنهاك البيزنطيين بنقص الإمدادات حتى يمكن التفاوض على الاستسلام غير الدموي. وعلى الرغم من عدم تسجيل تفاصيل الحصار، يبدو أنه لم يكن دمويا والحامية البيزنطية لم تتوقع أي مساعدة من نظام هرقل المتواضع. بعد حصار دام أربعة أشهر، عرض صفرونيوس استسلام المدينة ودفع الجزية ، بشرط أن يحضر الخليفة إلى القدس للتوقيع على اتفاق وقبول الاستسلام.


يقال أنه عندما علم المسلمون بشروط صفرونيوس [10] اقترح شرحبيل، أحد قادة المسلمين، إرسال خالد بن الوليد على أنه الخليفة، بما أنه كان مماثلا جدا في المظهر لعمر بدلا من انتظار قدوم الخليفة من المدينة المنورة. لكن هذا لم ينجح ربما لأن خالد كان مشهورا جدا في الشام، أو قد يكون هناك بعض المسيحيين العرب في المدينة الذين زاروا المدينة المنورة وشاهدوا كل من عمر وخالد. وبالتالي رفض بطريرك القدس التفاوض، فكتب أبو عبيدة إلى الخليفة عمر عن الوضع، ودعاه للقدوم إلى القدس لقبول استسلام المدينة. في ربيع الأول من السنة 16 هـ، وصل عمر إلى فلسطين وذهب أولا إلى الجابية، حيث استقبله أبو عبيدة وخالد بن الوليد الذي كان قد سافر مع مرافقه لاستقباله.


وترك عمرو قائدا لجيش المسلمين للحصار. لدى وصول عمر إلى القدس، تمت صياغة العهدة العمرية. واستسلمت المدينة وأعطيت ضمانات الحرية المدنية والدينية للمسيحيين في مقابل الجزية. وقد وقع عليها الخليفة عمر نيابة عن المسلمين، وشهدها خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وعبد الرحمن بن عوف ومعاوية بن أبي سفيان. وقد نص شرط في العهدة العمرية أن لا يسكن بإيلياء القدس معهم أحد من اليهود. خطب عمر في أهل بيت المقدس قائلا: « "يا أهل إيلياء لكم ما لنا وعليكم ما علينا. وجاء المسلمون من بعده وبنوا في ذلك المكان مسجدا سمي بمسجد عمر. اتباعا لإرشادات الخليفة، شرع يزيد إلى قيصرية ، ومرة أخرى حاصر المدينة الساحلية. سار عمرو وشرحبيل لاستكمال فتح فلسطين والأردن، وهي المهمة التي اكتملت بحلول نهاية العام. لكن قيصرية لم تؤخذ حتى م. خرج أبو عبيدة وخالد من القدس لاستكمال فتح شمال سوريا الذي انتهى مع فتح أنطاكية في أواخر م.


وفي 18 هـ، [13] فتح المسلمون بلاد مصر. وخلال إقامته في القدس، قَدِم عمر على حجر الأساس الصخرة التي، وفقا للمؤرخات الإسلامية، صعد منها الرسول صلى الله عليه وسلم مع المَلَك جبريل قبل أقل من 20 عاما في رحلة السماوات إلى الملأ الأعلى؛ والمعروفة باسم الإسراء والمعراج. وقام عمر بمسح النفايات والأنقاض من الموقع المقدس، واكتشف أن الصخرة حجمها أكبر. وبعد نهاية التنظيف كشف عن الحجم الحقيقي للصخرة. بنى عمر سياجا حولها وأمر ببناء مسجد مجاور لها. بُني مسجد عمر في نفس البقعة التي صلى فيها الخليفة. واستمر حكم الإسلام سنة متتالية للقدس حتى الحملة الصليبية الأولى في انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات.


إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. من أجل عناوين أخرى بهذا الاسم انظر حصار القدس حصار وفتح القدس جزء من حروب المسلمين والروم. رسمٌ يُمثِّلُ دُخول المُسلمين إلى بيت المقدس إيلياء حينها. حروب الخلافة الراشدة و البيزنطيين. داثن الفراض القريتين بصرى أجنادين فحل دمشق اليرموك مرج الديباج فتح القدس قنسرين حلب الجسر الحديدي فتح مصر ذات الصواري مرعش سبيطلة. معارك خالد بن الوليد. حملات في شبه الجزيرة العربية أحد مؤتة الطائف حنين صلح الحديبية مكة تبوك حروب الردة البطاح ظفر اليمامة بزاخة معركة غمرة فتوح العراق ذات السلاسل النهر الولجة أليس الحيرة الأنبار عين التمر دومة الجندل المصيخ الثني الزميل فتوح الشام الفراض القريتين ثنية العقاب مرج راهط بصرى أجنادين ياقوصة مرج الصفر دمشق فحل بيسان مرج الديباج حمص اليرموك القدس قنسرين حلب فتوحات الأناضول وأرمينيا الجسر الحديدي أرمينيا مرعش.


غزوات ومعارك القرن الأول الهجري. المهاجرون الأنصار الصحابة العرب الأمازيغ. قريش بنو قريظة بدو بنو قينقاع بنو النضير البيزنطيون الساسانيون القوط الغربيون الخوارج. الهجرة 9 سبتمبر غزوات الرسول. أنظر غزوات الرسول محمد. أبو بكر الصديق حروب الردة معركة اليمامة. عمر بن الخطاب معركة اليرموك معركة القادسية فتح القدس فتح المدائن فتح حمص فتح مصر معركة نهاوند. عثمان بن عفان فتح خراسان فتح أرمينية فتح إفريقية فتح قبرص الحروب الإسلامية الخزرية. علي بن أبي طالب معركة النهروان موقعة الجمل معركة صفين. الدولة الأموية. معركة كربلاء هجوم المدينة حصار مكة المكرمة معارك بين الحجاج بن يوسف الثقفي وعبد الرحمن بن الأشعث الفتح الإسلامي للسند من قبل محمد بن القاسم الثقفي فتح باختر من قبل قتيبة بن مسلم الباهلي حصار القسطنطينية الأول من قبل يزيد بن معاوية و الحصار الثاني من قبل مسلمة بن عبد الملك فتح المغرب الأقصى من قبل موسى بن نصير فتح الأندلس من قبل طارق بن زياد معركة وادي لكة فتح ما وراء النهر وقعة خاريستان فتح القوقاز.


الخلافة الراشدة. الخلفاء الولاة. حروب الردة معركة ذات السلاسل معركة القادسية معركة اليرموك معركة أجنادين فتح القدس فتح حمص فتح المدائن معركة نهاوند فتح مرعش معركة ذات الصواري فتح سبيطلة موقعة الجمل معركة صفين معركة النهروان فتح مكران. فتح الشام فتح فارس فتح مصر فتح خراسان فتح قبرص فتح إفريقية فتح أرمينية. سقيفة بني ساعدة العهدة العمرية عام الرمادة طاعون عمواس جمع القرآن مصحف عثمان فتنة مقتل عثمان عام الجماعة جيش الخلفاء الراشدين. علامات الساعة الصغرى. فتح بيت المقدس موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم ظهور الفتن طهور الخوارج قذف رمي بالزنا ظهور نار من الحجاز قتال الترك كثرة النساء وقلة الرجال تعلم العلم لغير الله عودة جزيرة العرب مروجا وأنهارا انحسار نهر الفرات عن جبل من الذهب فتنة الاحلاس فتنة السراء فتنة الدهيماء كثرة القتل عمران بيت المقدس خراب المدينة المنورة خروج رجل من قحطان الجهجاه تطاول رعاة الشاة بالبنيان اتباع سنن الأمم الماضية فناء قبيلة قريش غزوة الهند خسف البيداء ظهور المهدي الملحمة الكبرى قتال اليهود فتح القسطنطينية هدم الكعبة.


علامات الساعة في الإسلام. تصنيفات : في آسيا في آسيا الإسلام في القدس الفتح الإسلامي للشام تاريخ القدس تاريخ إسلامي حصارات حصارات الإمبراطورية البيزنطية حصارات الحروب العربية البيزنطية حصارات القدس عقد في الإمبراطورية البيزنطية علامات الساعة الصغرى معارك أبو عبيدة بن الجراح معارك الخلفاء الراشدين معارك خالد بن الوليد معارك وصراعات بدون قتلى. التاريخ من شوال 15 هـ ، الموافق نوفمبر م إلى ربيع الأول 16 هـ ، الموافق ابريل م. الامبراطورية البيزنطية. عمر بن الخطاب أبوعبيدة بن الجراح خالد بن الوليد عمرو بن العاص شرحبيل بن حسنة يزيد بن أبي سفيان. البطريرك صفرونيوس.



قصة تسلم عمربن الخطاب مفاتيح بيت المقدس ..كما لم تقرأها من قبل,الفتح العمري للقدس

WebAug 20,  · فتح بيت المقدس على يدي عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -. لما انتهى أبو عبيدة بن الجراح - رضي الله عنه - من فتح دمشق، كتب إلى أهل إيلياء يدعوهم إلى الله وإلى الإسلام، أو يبذلون الجِزْيَة، أو يؤذِنون Webفتح المسلمين لبيت المقدس كان حدثا فريدا من نوعه وكانت مشاهده شديدة الإثارة كان أبرزها التناوب بين خليفة المسلمين الفاروق عمربن الخطاب وخادمه علي ركوب الدابة في مظهر من مظاهر العدالة التي Webفتح بيت المقدس على يدي عمر بن الخطاب. ذكره أبو جعفر بن جرير في هذه السنة عن رواية سيف بن عمر، وملخص ما ذكره هو وغيره: أن أبا عبيدة لما فرغ من دمشق كتب إلى أهل إيليا يدعوهم إلى الله وإلى الإسلام Webمتى تم فتح بيت المقدس في عهد عمر بن الخطاب. جاء اسم المسجد الأقصى ببيت المقدس على مر التاريخ ، ولكن جاءت تسمية المسجد الأقصى لأولِ مرة عند نزول الآية الكريمة لقوله تعالى في كتابه الكريم: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى ... read more



راجع قلبك.. أحداث فتح بيت المقدس والقدوة في سلوك الخليفة وأصحابه لقد تخللت أحداث الفتح مجموعة من المواقف ، ونماذج من السلوك صدرت عن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعن أصحابه، كانت كما سبق أن ذكرت أكبر برهان على أثر الإسلام على معتنقيه من حيث إحداث التغيير الأساسي في الخلق والسلوك وتوجيههما نحو المثالية والكمال الذي طمحت وتطمح إلى بلوغه أو بلوغ شيء منه جميع الأمم والمصلحين. عدد الزيارات: ذكره أبو جعفر بن جرير في هذه السنة عن رواية سيف بن عمر، وملخص ما ذكره هو وغيره: أن أبا عبيدة لما فرغ من دمشق كتب إلى أهل إيليا يدعوهم إلى الله وإلى الإسلام، أو يبذلون الجزية، أو يؤذنون بحرب، فأبوا أن يجيبوا إلى ما دعاهم إليه، فركب إليهم في جنوده، واستخلف على دمشق سعيد بن زيد، ثم حاصر بيت المقدس وضيق عليهم حتى أجابوا إلى الصلح، بشرط أن يقدم إليهم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب. متى تم فتح بيت المقدس. أهمية القدس لدى المسلمين لمدينة القدس مكانة خاصة لدى المسلمين، لا تقل عن مكانتها لدى أصحاب الديانات السماوية الأخرى، فهي أولى القبلتين، وثالث المسجدين الشريفين اللذين تشد إليهما الرحال، وإليها أسرى بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ومنها عرج به إلى السماء، وفيها صلى بالملائكة.



راغب راغب السرجاني. فكتب غير قادر على اتخاذ قرار بشأن هذه المسألة إلى الخليفة عمر للحصول على التعليمات. عمرو خالد يكشف: معنى رائع للصلاة حملات في شبه الجزيرة العربية أحد مؤتة الطائف حنين صلح الحديبية مكة تبوك حروب الردة البطاح ظفر اليمامة بزاخة معركة غمرة فتوح العراق ذات السلاسل النهر الولجة أليس الحيرة الأنبار عين التمر دومة الجندل المصيخ الثني الزميل فتوح الشام الفراض القريتين ثنية العقاب مرج راهط بصرى أجنادين ياقوصة مرج الصفر دمشق فحل بيسان مرج الديباج حمص اليرموك القدس قنسرين حلب فتوحات الأناضول وأرمينيا الجسر الحديدي أرمينيا مرعش. الطبري: ج3 ص وبعد أن مكث في بيت المقدس عشر أيام، عاد عمر مع قادة جيشه إلى الجابية لاستكمال مناقشاته ومشاوراته في شئون المسلمين، وتنظيم ما تم فتحه من بلاد الشام, فتح بيت المقدس في عهد عمر بن الخطاب pdf.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق